( عتق ) ( هـ ) فيه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001188خرجت nindex.php?page=showalam&ids=11720أم كلثوم بنت عقبة وهي عاتق فقبل هجرتها " . العاتق :
[ ص: 179 ] الشابة أول ما تدرك . وقيل : هي التي لم تبن من والديها ولم تزوج ، وقد أدركت وشبت ، وتجمع على العتق والعواتق .
( س ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001189أمرنا أن نخرج في العيدين الحيض والعتق " . وفي رواية : " العواتق " . يقال : عتقت الجارية فهي عاتق ، مثل حاضت فهي حائض . وكل شيء بلغ إناه فقد عتق : والعتيق : القديم .
( س ) ومنه الحديث : "
عليكم بالأمر العتيق " . أي : القديم الأول . ويجمع على عتاق ، كشريف وشراف .
( س ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001190إنهن من العتاق الأول ، وهن من تلادي " . أراد بالعتاق الأول السور التي أنزلت أولا
بمكة ، وأنها من أول ما تعلمه من القرآن .
* وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001191لن يجزي ولد والده إلا أن يجده مملوكا فيشتريه فيعتقه . يقال : أعتقت العبد أعتقه عتقا وعتاقة ، فهو معتق وأنا معتق . وعتق هو فهو عتيق . أي : حررته فصار حرا . وقد تكرر ذكره في الحديث .
وقوله : " فيعتقه " . ليس معناه استئناف العتق فيه بعد الشراء ; لأن الإجماع منعقد على أن الأب يعتق على الابن إذا ملكه في الحال ، وإنما معناه أنه إذا اشتراه فدخل في ملكه عتق عليه ، فلما كان الشراء سببا لعتقه أضيف العتق إليه . وإنما كان هذا جزاء له ؛ لأن العتق أفضل ما ينعم به أحد على أحد إذ خلصه بذلك من الرق ، وجبر به النقص الذي فيه ، وتكمل له أحكام الأحرار في جميع التصرفات .
* وفي حديث
أبي بكر : " أنه سمي عتيقا لأنه أعتق من النار " . سماه به النبي - صلى الله عليه وسلم - لما أسلم . وقيل : كان اسمه عتيقا ، والعتيق : الكريم الرائع من كل شيء .