( عضض ) * في حديث
العرباض nindex.php?page=hadith&LINKID=1001489وعضوا عليها بالنواجذ هذا مثل في شدة الاستمساك بأمر الدين ، لأن العض بالنواجذ عض بجميع الفم والأسنان ، وهي أواخر الأسنان . وقيل : التي بعد الأنياب .
( هـ ) وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001413من تعزى بعزاء الجاهلية فأعضوه بهن أبيه ولا تكنوا أي قولوا له : اعضض بأير أبيك ، ولا تكنوا عن الأير بالهن ، تنكيلا له وتأديبا .
[ ص: 253 ] * ومنه الحديث
من اتصل فأعضوه أي من انتسب نسبة الجاهلية ، وقال : يا لفلان .
* وحديث
أبي "
إنه أعض إنسانا اتصل " .
وقول
أبي جهل لعتبة يوم بدر " والله لو غيرك يقول هذا لأعضضته " .
* وفي حديث
يعلى nindex.php?page=hadith&LINKID=1001491 " ينطلق أحدكم إلى أخيه فيعضه كعضيض الفحل " أصل العضيض : اللزوم . يقال : عض عليه يعض عضيضا إذا لزمه . والمراد به هاهنا العض نفسه ، لأنه بعضه له يلزمه .
* ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001492ولو أن تعض بأصل شجرة .
( هـ ) وفيه
ثم يكون ملك عضوض أي يصيب الرعية فيه عسف وظلم ، كأنهم يعضون فيه عضا . والعضوض : من أبنية المبالغة .
وفي رواية
ثم يكون ملوك عضوض ، وهو جمع : عض بالكسر ، وهو الخبيث الشرس .
* ومن الأول حديث
أبي بكر " وسترون بعدي ملكا عضوضا " .
( هـ ) وفيه
أهدت لنا نوطا من التعضوض هو ضرب من التمر . وقد تقدم في حرف التاء .