( عطف ) ( هـ ) فيه "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001512سبحان من تعطف بالعز وقال به " أي تردى بالعز . العطاف والمعطف : الرداء . وقد تعطف به واعتطف ، وتعطفه واعتطفه . وسمي عطافا لوقوعه على عطفي الرجل ، وهما ناحيتا عنقه . والتعطف في حق الله تعالى مجاز يراد به الاتصاف ، كأن العز شمله شمول الرداء .
( س ) ومنه حديث الاستسقاء "
حول رداءه وجعل عطافه الأيمن على عاتقه الأيسر " إنما أضاف العطاف إلى الرداء لأنه أراد أحد شقي العطاف ، فالهاء ضمير الرداء ، ويجوز أن يكون للرجل ويريد بالعطاف : جانب ردائه الأيمن .
( س ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر "
وخرج متلفعا بعطاف " .
* وحديث
عائشة " فناولتها عطافا كان علي فرأت فيه تصليبا " .
* وفي حديث الزكاة
" ليس فيها عطفاء " أي ملتوية القرن ، وهي نحو العقصاء .
( هـ ) وفي حديث
أم معبد "
وفي أشفاره عطف " أي طول ، كأنه طال وانعطف . ويروى بالغين وسيجيء .