[ ص: 328 ] ( عير ) ( هـ ) فيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001792أنه كان يمر بالتمرة العائرة فما يمنعه من أخذها إلا مخافة أن تكون من الصدقة العائرة : الساقطة لا يعرف لها مالك ، من عار الفرس يعير إذا انطلق من مربطه مارا على وجهه .
( هـ ) ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001793مثل المنافق مثل الشاة العائرة بين غنمين أي المترددة بين قطيعين ، لا تدري أيهما تتبع .
( هـ ) ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001794أن رجلا أصابه سهم عائر فقتله هو الذي لا يدرى من رماه .
( هـ ) وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، في الكلب الذي دخل حائطه "
إنما هو عائر " .
( س ) وحديثه الآخر "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001796إن فرسا له عار " أي أفلت وذهب على وجهه .
( هـ ) وفيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001797إذا أراد الله بعبد شرا أمسك عليه بذنوبه حتى يوافيه يوم القيامة كأنه عير العير : الحمار الوحشي . وقيل : أراد الجبل الذي
بالمدينة اسمه
عير ، شبه عظم ذنوبه به .
ومن الأول حديث
علي "
لأن أمسح على ظهر عير بالفلاة " أي حمار وحشي .
ومنه قصيد
كعب .
عيرانة قذفت بالنخض عن عرض
هي الناقة الصلبة ، تشبيها بعير الوحش . والألف والنون زائدتان .
* ومن الثاني الحديث "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001799أنه حرم ما بين عير إلى ثور " أي جبلين
بالمدينة . وقيل :
ثور بمكة ، ولعل الحديث "
ما بين عير إلى أحد " وقيل :
بمكة جبل يقال له
عير أيضا .
( س ) ومنه حديث
أبي سفيان "
قال رجل : أغتال محمدا ثم آخذ في عير عدوى " أي أي أمضي فيه وأجعله طريقي وأهرب ، كذا قال
أبو موسى .
[ ص: 329 ] ( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة "
إذا توضأت فأمر على عيار الأذنين الماء " العيار : جمع عير ، وهو الناتئ المرتفع من الأذن . وكل عظم ناتئ من البدن : عير .
( س ) وفي حديث
عثمان "
أنه كان يشتري العير حكرة ثم يقول : من يربحني عقلها ؟ " العير : الإبل بأحمالها ، فعل من عار يعير إذا سار .
وقيل : هي قافلة الحمير فكثرت حتى سميت بها كل قافلة ، كأنها جمع عير . وكان قياسها أن تكون فعلا بالضم ، كسقف في سقف ، إلا أنه حوفظ على الياء بالكسرة ، نحو عين .
( س ) * ومنه الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=1001804أنهم كانوا يترصدون عيرات قريش هي جمع عير ، يريد إبلهم ودوابهم التي كانوا يتاجرون عليها .
( س ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس "
أجاز لها العيرات " هي جمع عير أيضا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : اجتمعوا فيها على لغة
هذيل ، يعني تحريك الياء ، والقياس التسكين .