( غشا ) * في حديث المسعى "
nindex.php?page=hadith&LINKID=996760فإن الناس غشوه " أي ازدحموا عليه وكثروا . يقال : غشيه يغشاه غشيانا إذا جاءه ، وغشاه تغشية إذا غطاه ، وغشي الشيء إذا لابسه . وغشي المرأة إذا جامعها . وغشي عليه فهو مغشي عليه إذا أغمي عليه . واستغشى بثوبه وتغشى : أي تغطى . والجميع قد جاء في الحديث على اختلاف ألفاظه .
فمنها قوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002000وهو متغش بثوبه " .
وقوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002001وتغشي أنامله " أي تسترها .
ومنها قوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002002غشيتهم الرحمة ، وغشيها ألوان " أي تعلوها .
ومنها قوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002003فلا يغشنا في مساجدنا " .
وقوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002004فإن غشينا من ذلك شيء " هو من القصد إلى الشيء والمباشرة .
ومنها قوله : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002005ما لم يغش الكبائر " .
( س ) ومنه حديث
سعد "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002006فلما دخل عليه وجده في غاشية " الغاشية : الداهية من خير أو شر أو مكروه . ومنه قيل للقيامة " الغاشية " وأراد في غشية من غشيات الموت .
[ ص: 370 ] ويجوز أن يريد بالغاشية القوم الحضور عنده الذين يغشونه للخدمة والزيارة : أي جماعة غاشية ، أو ما يتغشاه من كرب الوجع الذي به : أي يغطيه فظن أن قد مات .