( فرض ) * في حديث الزكاة
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002284 " هذه فريضة الصدقة التي فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين " أي أوجبها عليهم بأمر الله تعالى . وأصل الفرض : القطع . وقد فرضه يفرضه فرضا ، وافترضه افتراضا . وهو والواجب سيان عند
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، والفرض آكد من الواجب عند
أبي حنيفة . وقيل : الفرض هاهنا بمعنى التقدير : أي قدر صدقة كل شيء وبينه عن أمر الله تعالى .
* وفي حديث
حنين nindex.php?page=hadith&LINKID=1002285 " فإن له علينا ست فرائض " الفرائض : جمع فريضة ; وهو البعير المأخوذ في الزكاة ، سمي فريضة : لأنه فرض واجب على رب المال ، ثم اتسع فيه حتى سمي البعير فريضة في غير الزكاة .
* ومنه الحديث
" من منع فريضة من فرائض الله " .
* والحديث الآخر
" في الفريضة تجب عليه ولا توجد عنده " يعني السن المعين للإخراج في الزكاة .
وقيل : هو عام في كل فرض مشروع من فرائض الله تعالى . وقد تكرر في الحديث .
( هـ ) وفي حديث
طهفة " لكم في الوظيفة الفريضة " أي الهرمة المسنة ، يعني هي لكم لا تؤخذ منكم في الزكاة .
ويروى " عليكم في الوظيفة الفريضة " أي في كل نصاب ما فرض فيه .
[ ص: 433 ] ( هـ ) ومنه الحديث الآخر
" لكم الفارض والفريض " والفريض والفارض : المسن من الإبل .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=1001235 " العلم ثلاثة ، منها فريضة عادلة " يريد العدل في القسمة بحيث تكون على السهام والأنصباء المذكورة في الكتاب والسنة .
وقيل : أراد أنها تكون مستنبطة من الكتاب والسنة ، وإن لم يرد بها نص فيهما ، فتكون معادلة للنص .
وقيل : الفريضة العادلة : ما اتفق عليه المسلمون .
* وفي حديث
عدي " أتيت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب في أناس من قومي ، فجعل يفرض للرجل من
طي في ألفين ويعرض عني " أي يقطع ويوجب لكل رجل منهم في العطاء ألفين من المال .
* وفي حديث
عمر " اتخذ عام الجدب قدحا فيه فرض " الفرض : الحز في الشيء والقطع . والقدح : السهم قبل أن يعمل فيه الريش والنصل .
( س ) وفي صفة
مريم عليها السلام
" لم يفترضها ولد " أي لم يؤثر فيها ولم يحزها ، يعني قبل
المسيح عليه السلام .
* وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=hadith&LINKID=1002290 " أن النبي استقبل فرضتي الجبل " فرضة الجبل : ما انحدر من وسطه وجانبه . وفرضة النهر : مشرعته .
* ومنه حديث
موسى - عليه السلام -
" حتى أرفأ به عند فرضة النهر " . وجمع الفرضة : فرض .
( هـ ) ومنه حديث
الزبير " واجعلوا السيوف للمنايا فرضا " أي اجعلوا السيوف مشارع للمنايا ، وتعرضوا للشهادة .