( أجر ) ( هـ ) في حديث الأضاحي
كلوا وادخروا وائتجروا أي تصدقوا طالبين الأجر بذلك . ولا يجوز فيه اتجروا بالإدغام ، لأن الهمزة لا تدغم في التاء ، وإنما هو من الأجر لا ( من ) التجارة . وقد أجازه الهروي في كتابه ، واستشهد عليه بقوله في الحديث الآخر "
إن رجلا دخل المسجد وقد قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته فقال : من يتجر فيقوم فيصلي معه الرواية إنما هي " يأتجر " وإن صح فيها يتجر فيكون من التجارة لا ( من ) الأجر ، كأنه بصلاته معه قد حصل لنفسه تجارة أي مكسبا .
ومنه حديث الزكاة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003130ومن أعطاها مؤتجرا بها وقد تكرر في الحديث .
* ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة " آجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها " آجره يؤجره إذا أثابه وأعطاه الأجر والجزاء . وكذلك أجره يأجره ، والأمر منهما آجرني وأجرني . وقد تكرر في الحديث .
( س ) وفي حديث دية الترقوة
إذا كسرت بعيران ، فإن كان فيها أجور فأربعة أبعرة [ ص: 26 ] الأجور مصدر أجرت يده توجر أجرا وأجورا إذا جبرت على عقدة وغير استواء فبقي لها خروج عن هيئتها .
( هـ ) وفي الحديث
nindex.php?page=hadith&LINKID=1003132من بات على إجار فقد برئت منه الذمة الإجار - بالكسر والتشديد : السطح الذي ليس حواليه ما يرد الساقط عنه .
* ومنه حديث
محمد بن مسلمة " فإذا جارية من الأنصار على إجار لهم " والإنجار بالنون لغة فيه ، والجمع الأجاجير والأناجير .
* ومنه حديث الهجرة :
" فتلقى الناس رسول الله في السوق وعلى الأجاجير والأناجير " يعني السطوح .