( نقر ) ( س ) فيه أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1004349نهى عن نقرة الغراب يريد تخفيف السجود ، وأنه لا يمكث فيه إلا قدر وضع الغراب منقاره فيما يريد أكله .
ومنه حديث
أبي ذر " فلما فرغوا جعل ينقر شيئا من طعامهم " أي يأخذ منه بأصبعه .
( هـ ) وفيه أنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=1004350نهى عن النقير والمزفت النقير : أصل النخلة ينقر وسطه ثم ينبذ فيه التمر ، ويلقى عليه الماء ليصير نبيذا مسكرا . والنهي واقع على ما يعمل فيه ، لا على اتخاذ النقير ، فيكون على حذف المضاف ، تقديره : عن نبيذ النقير ، وهو فعيل بمعنى مفعول . وقد تكرر في الحديث .
( س ) ومنه حديث
عمر "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1002420على نقير من خشب " هو جذع ينقر ويجعل فيه شبه المراقي يصعد عليه إلى الغرف .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، في قوله تعالى :
ولا يظلمون نقيرا " " وضع طرف إبهامه على باطن سبابته ثم نقرها ، وقال : هذا النقير " .
[ ص: 105 ] وفيه أنه عطس عنده رجل فقال : حقرت ونقرت يقال به نقير : أي قروح وبثر ونقر : أي صار نقيرا . كذا قاله
أبو عبيدة .
وقال
الجوهري : نقير : إتباع حقير .
يقال : هو حقير نقير . ونقرت الشاة ، بالكسر ، فهي نقرة : أصابها داء في جنوبها .
( س ) وفي حديث
عمر " متى ما يكثر حملة القرآن ينقروا ، ومتى ما ينقروا يختلفوا " التنقير : التفتيش . ورجل نقار ومنقر .
ومنه الحديث
فنقر عنه أي بحث واستقصى .
ومنه حديث الإفك
فنقرت لي الحديث هكذا رواه بعضهم . والمروي بالباء الموحدة . وقد تقدم .
( هـ ) ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب " بلغه قول
عكرمة في الحين أنه ستة أشهر ، فقال : انتقرها عكرمة " أي استنبطها من القرآن . والنقر : البحث .
هذا إن أراد تصديقه . وإن أراد تكذيبه ، فمعناه أنه قالها من قبل نفسه ، واختص بها ، من الانتقار : الاختصاص . يقال : نقر باسم فلان ، وانتقر ، إذا سماه من بين الجماعة .
( س ) وفيه
فأمر بنقرة من نحاس فأحميت النقرة : قدر يسخن فيها الماء وغيره . وقيل : هو بالباء الموحدة . وقد تقدم .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16542عثمان البتي " ما بهذه النقرة أعلم بالقضاء من
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين " أراد
البصرة وأصل النقرة : حفرة يستنقع فيها الماء .