صفحة جزء
( نقر ) ( س ) فيه أنه نهى عن نقرة الغراب يريد تخفيف السجود ، وأنه لا يمكث فيه إلا قدر وضع الغراب منقاره فيما يريد أكله .

ومنه حديث أبي ذر " فلما فرغوا جعل ينقر شيئا من طعامهم " أي يأخذ منه بأصبعه .

( هـ ) وفيه أنه نهى عن النقير والمزفت النقير : أصل النخلة ينقر وسطه ثم ينبذ فيه التمر ، ويلقى عليه الماء ليصير نبيذا مسكرا . والنهي واقع على ما يعمل فيه ، لا على اتخاذ النقير ، فيكون على حذف المضاف ، تقديره : عن نبيذ النقير ، وهو فعيل بمعنى مفعول . وقد تكرر في الحديث .

( س ) ومنه حديث عمر " على نقير من خشب " هو جذع ينقر ويجعل فيه شبه المراقي يصعد عليه إلى الغرف .

( هـ ) وفي حديث ابن عباس ، في قوله تعالى : ولا يظلمون نقيرا " " وضع طرف إبهامه على باطن سبابته ثم نقرها ، وقال : هذا النقير " .

[ ص: 105 ] وفيه أنه عطس عنده رجل فقال : حقرت ونقرت يقال به نقير : أي قروح وبثر ونقر : أي صار نقيرا . كذا قاله أبو عبيدة .

وقال الجوهري : نقير : إتباع حقير .

يقال : هو حقير نقير . ونقرت الشاة ، بالكسر ، فهي نقرة : أصابها داء في جنوبها .

( س ) وفي حديث عمر " متى ما يكثر حملة القرآن ينقروا ، ومتى ما ينقروا يختلفوا " التنقير : التفتيش . ورجل نقار ومنقر .

ومنه الحديث فنقر عنه أي بحث واستقصى .

ومنه حديث الإفك فنقرت لي الحديث هكذا رواه بعضهم . والمروي بالباء الموحدة . وقد تقدم .

( هـ ) ومنه حديث ابن المسيب " بلغه قول عكرمة في الحين أنه ستة أشهر ، فقال : انتقرها عكرمة " أي استنبطها من القرآن . والنقر : البحث .

هذا إن أراد تصديقه . وإن أراد تكذيبه ، فمعناه أنه قالها من قبل نفسه ، واختص بها ، من الانتقار : الاختصاص . يقال : نقر باسم فلان ، وانتقر ، إذا سماه من بين الجماعة .

( س ) وفيه فأمر بنقرة من نحاس فأحميت النقرة : قدر يسخن فيها الماء وغيره . وقيل : هو بالباء الموحدة . وقد تقدم .

( هـ ) وفي حديث عثمان البتي " ما بهذه النقرة أعلم بالقضاء من ابن سيرين " أراد البصرة وأصل النقرة : حفرة يستنقع فيها الماء .

التالي السابق


الخدمات العلمية