( تبع ) ( س ) في حديث الزكاة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996552في كل ثلاثين تبيع التبيع ولد البقرة أول سنة . وبقرة متبع : معها ولدها .
( هـ ) ومنه الحديث : "
إن فلانا اشترى معدنا بمائة شاة متبع " أي يتبعها أولادها .
ومنه حديث
الحديبية : " وكنت تبيعا
nindex.php?page=showalam&ids=55لطلحة بن عبيد الله " أي خادما . والتبيع الذي يتبعك بحق يطالبك به .
( ه س ) ومنه حديث الحوالة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996554إذا أتبع أحدكم على مليء فليتبع أي إذا أحيل على قادر فليحتل . قال
الخطابي : أصحاب الحديث يروونه اتبع بتشديد التاء ، وصوابه بسكون التاء بوزن أكرم ، وليس هذا أمرا على الوجوب ، وإنما هو على الرفق والأدب والإباحة .
( هـ ) وحديث
قيس بن عاصم : قال
يا رسول الله ما المال الذي ليس فيه تبعة من طالب ولا ضيف ؟ قال : نعم المال أربعون ، والكثير ستون . يريد بالتبعة ما يتبع المال من نوائب الحقوق وهو من تبعت الرجل بحقي .
( هـ ) وفي حديث
الأشعري : " اتبعوا القرآن ولا يتبعنكم " أي اجعلوه أمامكم ثم اتلوه ، وأراد : لا تدعوا تلاوته والعمل به فتكونوا قد جعلتموه وراءكم . وقيل معناه لا يطلبنكم لتضييعكم إياه كما يطلب الرجل صاحبه بالتبعة .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : " بينا أنا أقرأ آية في سكة من سكك
المدينة ، إذ سمعت صوتا من
[ ص: 180 ] خلفي : أتبع يا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فالتفت فإذا
عمر ، فقلت أتبعك على
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي بن كعب " أي أسند قراءتك ممن أخذتها ، وأحل على من سمعتها منه .
* وفي حديث الدعاء : "
تابع بيننا وبينهم على الخيرات " أي اجعلنا نتبعهم على ما هم عليه .
( هـ ) ومنه حديث
أبي واقد : " تابعنا الأعمال فلم نجد فيها أبلغ من الزهد " أي عرفناها وأحكمناها . يقال للرجل إذا أتقن الشيء وأحكمه : قد تابع عمله .
( س ) وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996557لا تسبوا تبعا فإنه أول من كسا الكعبة تبع ملك في الزمان الأول ، قيل اسمه
أسعد أبو كرب ، والتبابعة : ملوك
اليمن . قيل كان لا يسمى تبعا حتى يملك
حضرموت وسبأ وحمير .
( س ) وفيه : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=996558أول خبر قدم المدينة - يعني من هجرة النبي صلى الله عليه وسلم - امرأة كان لها تابع من الجن " التابع هاهنا جني يتبع المرأة يحبها . والتابعة جنية تتبع الرجل تحبه .