( وقا ) ( ه ) فيه "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1004735فوقى أحدكم وجهه النار " وقيت الشيء أقيه ، إذا صنته وسترته عن الأذى . وهذا اللفظ خبر أريد به الأمر : أي ليق أحدكم وجهه النار ، بالطاعة والصدقة .
* وفي حديث
معاذ "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1004736وتوق كرائم أموالهم " أي تجنبها ، لا تأخذها في الصدقة ; لأنها تكرم على أصحابها وتعز ، فخذ الوسط ، لا العالي ولا النازل . وتوقى واتقى بمعنى . وأصل اتقى : اوتقى ، فقلبت الواو ياء للكسرة قبلها ، ثم أبدلت تاء وأدغمت .
* ومنه الحديث "
تبقه وتوقه " أي استبق نفسك ولا تعرضها للتلف ، وتحرز من الآفات واتقها .
وقد تكرر ذكر " الاتقاء " في الحديث .
( ه ) ومنه حديث
علي " كنا إذا احمر البأس اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم " أي جعلناه وقاية لنا من العدو .
( ه ) ومنه الحديث "
من عصى الله لم تقه من الله واقية " .
( س ) وفيه "
أنه لم يصدق امرأة من نسائه أكثر من ثنتي عشرة أوقية ونش " الأوقية ، بضم الهمزة وتشديد الياء : اسم لأربعين درهما . ووزنه : أفعولة ، والألف زائدة .
وفي بعض الروايات " وقية " بغير ألف ، وهي لغة عامية . والجمع : الأواقي ، مشددا . وقد يخفف . وقد تكررت في الحديث ، مفردة ومجموعة .