( تمم ) ( س ) فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996622أعوذ بكلمات الله التامات إنما وصف كلامه بالتمام لأنه لا يجوز أن يكون في شيء من كلامه نقص أو عيب كما يكون في كلام الناس . وقيل : معنى التمام هاهنا أنها تنفع المتعوذ بها وتحفظه من الآفات وتكفيه .
( س ) ومنه حديث دعاء الأذان :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996623اللهم رب هذه الدعوة التامة وصفها بالتمام لأنها ذكر الله تعالى ، ويدعى بها إلى عبادته ، وذلك هو الذي يستحق صفة الكمال والتمام .
* وفي حديث
عائشة رضي الله عنها :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996624 " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم ليلة التمام " هي ليلة أربع عشرة من الشهر ; لأن القمر يتم فيها نوره . وتفتح تاؤه وتكسر . وقيل ليل التمام - بالكسر - أطول ليلة في السنة .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار : " الجذع التام التم يجزئ " يقال تم وتم بمعنى التام . ويروى الجذع التام التمم ، فالتام الذي استوفى الوقت الذي يسمى فيه جذعا وبلغ أن يسمى ثنيا ، والتمم التام الخلق ، ومثله خلق عمم .
( س ) وفي حديث
معاوية : " أن تممت على ما تريد " هكذا روي مخففا ، وهو بمعنى المشدد ، يقال تم على الأمر ، وتمم عليه بإظهار الإدغام : أي استمر عليه .
( س ) وفيه : "
فتتامت إليه قريش " أي جاءته متوافرة متتابعة .
* وفي حديث
أسماء رضي الله عنها : خرجت وأنا متم " يقال امرأة متم للحامل إذا شارفت الوضع ، والتمام فيها وفي البدر بالكسر ، وقد تفتح في البدر .
( هـ ) وفي حديث
عبد الله رضي الله عنه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996626التمائم والرقى من الشرك التمائم جمع تميمة ، وهي خرزات كانت العرب تعلقها على أولادهم يتقون بها العين في زعمهم ، فأبطلها الإسلام .
* ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : " وما أبالي ما أتيت إن تعلقت تميمة " .
[ ص: 198 ] * والحديث الآخر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996627من علق تميمة فلا أتم الله له كأنهم كانوا يعتقدون أنها تمام الدواء والشفاء ، وإنما جعلها شركا لأنهم أرادوا بها دفع المقادير المكتوبة عليهم ، فطلبوا دفع الأذى من غير الله الذي هو دافعه .