( جدد ) في حديث الدعاء :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996824تبارك اسمك وتعالى جدك أي علا جلالك وعظمتك . والجد : الحظ والسعادة والغنى .
( هـ ) ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996825ولا ينفع ذا الجد منك الجد أي لا ينفع ذا الغنى منك غناه ، وإنما ينفعه الإيمان والطاعة .
( هـ ) ومنه حديث القيامة : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=996826وإذا أصحاب الجد محبوسون " أي ذوو الحظ والغنى .
( هـ ) وحديث
أنس - رضي الله عنه - : " كان الرجل إذا قرأ سورة البقرة وآل عمران جد فينا " أي عظم قدره وصار ذا جد .
* وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996827 " كان رسول الله إذا جد في السير جمع بين الصلاتين " أي إذا اهتم به وأسرع فيه . يقال جد يجد ويجد ، بالضم والكسر . وجد به الأمر وأجد . وجد فيه وأجد : إذا اجتهد .
* ومنه حديث
أحد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996828 " لئن أشهدني الله مع النبي قتال المشركين ليرين الله ما أجد " ما أجتهد .
( هـ ) وفيه :
" أنه نهى عن جداد الليل " الجداد بالفتح والكسر : صرام النخل ، وهو قطع ثمرتها . يقال جد الثمرة يجدها جدا . وإنما نهى عن ذلك لأجل المساكين حتى يحضروا في النهار فيتصدق عليهم منه .
* ومنه الحديث :
" أنه أوصى بجاد مائة وسق للأشعريين ، وبجاد مائة وسق للشيبيين " الجاد : بمعنى المجدود : أي نخل يجد منه ما يبلغ مائة وسق .
[ ص: 245 ] ( هـ ) ومنه حديث
أبي بكر - رضي الله عنه - : " قال
لعائشة - رضي الله عنها - : إني كنت نحلتك جاد عشرين وسقا .
والحديث الآخر :
" من ربط فرسا فله جاد مائة وخمسين وسقا " كان هذا في أول الإسلام لعزة الخيل وقلتها عندهم .
( س ) وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=996831 " لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعبا جادا " أي لا يأخذه على سبيل الهزل ، ثم يحبسه فيصير ذلك جدا . والجد بكسر الجيم : ضد الهزل . يقال : جد يجد جدا .
* ومنه حديث
قس .
أجدكما لا تقضيان كراكما أي أبجد منكما ، وهو منصوب على المصدر .
( س ) وفي حديث الأضاحي :
" لا يضحى بجداء " الجداء : ما لا لبن لها من كل حلوبة ، لآفة أيبست ضرعها . وتجدد الضرع : ذهب لبنه . والجداء من النساء : الصغيرة الثدي .
( س ) ومنه حديث
علي - رضي الله عنه - في صفة امرأة : " قال : إنها جداء " أي صغيرة الثديين .
( س ) وفي حديث
أبي سفيان : " جد ثديا أمك " أي قطعا ، من الجد : القطع ، وهو دعاء عليه .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما - :
" كان لا يبالي أن يصلي في المكان الجدد " أي المستوي من الأرض .
* ومنه حديث أسر
عقبة بن أبي معيط : " فوحل به فرسه في جدد من الأرض " .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين : " كان يختار الصلاة على الجد إن قدر عليه " الجد بالضم : شاطئ النهر . والجدة أيضا . وبه سميت
المدينة التي عند
مكة : جدة .
( س ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام - رضي الله عنه - : " وإذا جواد منهج عن يميني " الجواد : الطرق ، واحدها جادة ، وهي سواء الطريق ووسطه . وقيل هي الطريق الأعظم التي تجمع الطرق ولا بد من المرور عليها .
[ ص: 246 ] ( س ) وفيه : "
ما على جديد الأرض " أي وجهها .
( س ) وفي قصة
حنين : "
كإمرار الحديد على الطست الجديد " وصف الطست وهي مؤنثة ، بالجديد وهو مذكر ، إما لأن تأنيثها غير حقيقي فأوله على الإناء والظرف ، أو لأن فعيلا يوصف به المؤنث بلا علامة تأنيث ، كما يوصف به المذكر ، نحو امرأة قتيل ، وكف خضيب . وكقوله تعالى :
إن رحمة الله قريب من المحسنين .