صفحة جزء
( جفر ) ( هـ ) في حديث حليمة ظئر النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت : " كان يشب في اليوم شباب الصبي في الشهر ، فبلغ ستا وهو جفر " استجفر الصبي إذا قوي على الأكل . وأصله في أولاد المعز إذا بلغ أربعة أشهر وفصل عن أمه وأخذ في الرعي قيل له جفر ، والأنثى جفرة .

[ ص: 278 ] * ومنه حديث أبي اليسر : " فخرج إلي ابن له جفر " .

( هـ ) وحديث عمر - رضي الله عنه - : " في الأرنب يصيبها المحرم جفرة " .

( هـ ) وحديث أم زرع : يكفيه ذراع الجفرة مدحته بقلة الأكل .

( هـ ) وفيه : " صوموا ووفروا أشعاركم فإنها مجفرة " أي مقطعة للنكاح ، ونقص للماء . يقال جفر الفحل يجفر جفورا : إذا أكثر الضراب وعدل عنه وتركه وانقطع .

( هـ ) ومنه الحديث : " أنه قال لعثمان بن مظعون : عليك بالصوم فإنه مجفرة " .

* ومنه حديث علي - رضي الله عنه - : " أنه رأى رجلا في الشمس ، فقال : قم عنها فإنها مجفرة " أي تذهب شهوة النكاح .

( هـ ) ومنه حديث عمر - رضي الله عنه - : " إياكم ونومة الغداة فإنها مجفرة " وجعله القتيبي من حديث علي .

( هـ ) وفي حديث المغيرة : " إياك وكل مجفرة " أي متغيرة ريح الجسد ، والفعل منه أجفر ، ويجوز أن يكون من قولهم امرأة مجفرة الجنبين : أي عظيمتهما . وجفر جنباه : إذا اتسعا ، كأنه كره السمن .

( هـ ) وفيه : " من اتخذ قوسا عربية وجفيرها نفى الله عنه الفقر " الجفير : الكنانة والجعبة التي تجعل فيها السهام ، وتخصيصه القسي العربية كراهة زي العجم .

( هـ ) وفي حديث طلحة : " فوجدناه في بعض تلك الجفار " هي جمع جفرة بالضم : وهي حفرة في الأرض . ومنه الجفر ، للبئر التي لم تطو .

* وفيه ذكر : " جفرة " وهي بضم الجيم وسكون الفاء : جفرة خالد من ناحية البصرة ، تنسب إلى خالد بن عبد الله بن أسيد ، لها ذكر في حديث عبد الملك بن مروان .

التالي السابق


الخدمات العلمية