( جوج ) ( س ) فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997152إن أبي يريد أن يجتاح مالي أي يستأصله ويأتي عليه أخذا وإنفاقا . قال
الخطابي : يشبه أن يكون ما ذكره من اجتياح والده ماله أن مقدار ما يحتاج إليه في النفقة شيء كثير لا يسعه ماله إلا أن يجتاح أصله ، فلم يرخص له في ترك النفقة عليه . وقال له :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997153أنت ومالك لأبيك . على معنى أنه إذا احتاج إلى مالك أخذ منك قدر الحاجة ، وإذا لم يكن لك مال وكان لك كسب لزمك أن تكتسب وتنفق عليه ، فأما أن يكون أراد به إباحة ماله له حتى يجتاحه ويأتي عليه إسرافا وتبذيرا فلا أعلم أحدا ذهب إليه . والله أعلم . والاجتياح من الجائحة : وهي الآفة
[ ص: 312 ] التي تهلك الثمار والأموال وتستأصلها ، وكل مصيبة عظيمة وفتنة مبيرة : جائحة ، والجمع جوائح . وجاحهم يجوحهم جوحا : إذا غشيهم بالجوائح وأهلكهم .
( س ) ومنه الحديث : "
أعاذكم الله من جوح الدهر " .
( س ) والحديث الآخر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997154أنه نهى عن بيع السنين ووضع الجوائح وفي رواية :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997155وأمر بوضع الجوائح " هذا أمر ندب واستحباب عند عامة الفقهاء ، لا أمر وجوب . وقال
أحمد وجماعة من أصحاب الحديث : هو لازم ، يوضع بقدر ما هلك . وقال
مالك : يوضع في الثلث فصاعدا : أي إذا كانت الجائحة دون الثلث فهو من مال المشتري ، وإن كانت أكثر فمن مال البائع .