( جوز ) فيه :
أن امرأة أتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فقالت : إني رأيت في المنام كأن جائز بيتي قد انكسر ، فقال : يرد الله غائبك ، فرجع زوجها ثم غاب ، فرأت مثل ذلك ، فأتت النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم تجده ، ووجدت أبا بكر فأخبرته فقال : يموت زوجك ، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " هل قصصتها على أحد ؟ قالت : نعم : قال : هو كما قال لك الجائز هو الخشبة التي توضع عليها أطراف العوارض في سقف البيت ، والجمع أجوزة .
* ومنه حديث
أبي الطفيل وبناء الكعبة :
" إذا هم بحية مثل قطعة الجائز " .
( هـ ) وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997175الضيافة ثلاثة أيام ، وجائزته يوم وليلة ، وما زاد فهو صدقة أي يضاف ثلاثة أيام فيتكلف له في اليوم الأول مما اتسع له من بر وإلطاف ، ويقدم له في اليوم الثاني والثالث ما حضره ولا يزيد على عادته ، ثم يعطيه ما يجوز به مسافة يوم وليلة ، ويسمى الجيزة : وهي قدر ما يجوز به المسافر من منهل إلى منهل ، فما كان بعد ذلك فهو صدقة ومعروف ، إن شاء فعل وإن شاء ترك ، وإنما كره له المقام بعد ذلك لئلا تضيق به إقامته فتكون الصدقة على وجه المن والأذى .
* ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997176أجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم أي أعطوهم الجيزة والجائزة : العطية . يقال أجازه يجيزه إذا أعطاه .
* ومنه حديث
العباس : ألا أمنحك ألا أجيزك أي أعطيك . والأصل الأول فاستعير لكل عطاء .
( س ) وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997177إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها أي عفا عنهم . من جازه يجوزه إذا تعداه وعبر عليه . وأنفسها بالنصب على المفعول . ويجوز الرفع على الفاعل .
[ ص: 315 ] * ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997178كنت أبايع الناس ، وكان من خلقي الجواز أي التساهل والتسامح في البيع والاقتضاء . وقد تكرر في الحديث .
* ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997179أسمع بكاء الصبي فأتجوز في صلاتي " أي أخففها وأقللها .
* ومنه الحديث :
تجوزوا في الصلاة أي خففوها وأسرعوا بها . وقيل إنه من الجوز : القطع والسير .
* وفي حديث الصراط :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997181فأكون أنا وأمتي أول من يجيز عليه يجيز : لغة في يجوز . يقال جاز وأجاز بمعنى .
* ومنه حديث المسعى :
لا تجيزوا البطحاء إلا شدا .
* وفي حديث القيامة والحساب :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997183إني لا أجيز اليوم على نفسي شاهدا إلا مني أي لا أنفذ وأمضي ، من أجاز أمره يجيزه إذا أمضاه وجعله جائزا .
( س ) ومنه حديث
أبي ذر رضي الله عنه : " قبل أن تجيزوا علي " أي تقتلوني وتنفذوا في أمركم .
* وفي حديث نكاح البكر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997184فإن صمتت فهو إذنها ، وإن أبت فلا جواز عليها أي لا ولاية عليها مع الامتناع .
( هـ ) ومنه حديث
شريح : " إذا باع المجيزان فالبيع للأول ، وإذا أنكح المجيزان فالنكاح للأول " المجيز : الولي والقيم بأمر اليتيم . والمجيز : العبد المأذون له في التجارة .
( هـ ) ومنه حديثه الآخر : " إن رجلا خاصم غلاما لزياد في برذون باعه وكفل له الغلام ، فقال : إن كان مجيزا وكفل لك غرم " .
( س ) وفي حديث
علي رضي الله عنه : " أنه قام من جوز الليل يصلي " جوز كل شيء : وسطه .
( س ) ومنه حديث
حذيفة رضي الله عنه : " ربط جوزه إلى سماء البيت ، أو جائز البيت " وجمع الجوز أجواز .
[ ص: 316 ] ( س ) ومنه حديث
أبي المنهال : " إن في النار أودية فيها حيات أمثال أجواز الإبل " أي أوساطها .
( س ) وفيه ذكر : " ذي المجاز " هو موضع عند
عرفات كان يقام به سوق من أسواق العرب في الجاهلية . والمجاز : موضع الجواز ، والميم زائدة . قيل سمي به لأن إجازة الحاج كانت فيه .