( جهر ) ( هـ )
في صفته صلى الله عليه وسلم : من رآه جهره أي عظم في عينه . يقال جهرت واجتهرته : إذا رأيته عظيم المنظر . ورجل جهير : أي ذو منظر .
[ ص: 321 ] ( هـ ) ومنه حديث
عمر رضي الله عنه : " إذا رأيناكم جهرناكم " أي أعجبتنا أجسامكم .
* وفي حديث
خيبر :
" وجد الناس بها بصلا وثوما فجهروه " أي استخرجوه وأكلوه . يقال جهرت البئر إذا كانت مندفنة فأخرجت ما فيها .
( هـ ) ومنه حديث
عائشة تصف أباها رضي الله عنهما : " اجتهر دفن الرواء " الاجتهار : الاستخراج . وهذا مثل ضربته لإحكامه الأمر بعد انتشاره ، شبهته برجل أتى على آبار قد اندفن ماؤها فأخرج ما فيها من الدفن حتى نبع الماء .
( س ) وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997208كل أمتي معافى إلا المجاهرين هم الذين جاهروا بمعاصيهم ، وأظهروها ، وكشفوا ما ستر الله عليهم منها فيتحدثون به . يقال جهر ، وأجهر ، وجاهر .
ومنه الحديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=997209وإن من الإجهار كذا وكذا " وفي رواية : " الجهار " وهما بمعنى المجاهرة .
* ومنه الحديث :
" لا غيبة لفاسق ولا مجاهر " .
* وفي حديث
عمر رضي الله عنه : " أنه كان رجلا مجهرا " أي صاحب جهر ورفع لصوته . يقال : جهر بالقول : إذا رفع به صوته فهو جهير . وأجهر فهو مجهر : إذا عرف بشدة الصوت . وقال
الجوهري : " رجل مجهر بكسر الميم : إذا كان من عادته أن يجهر بكلامه " .
( س ) ومنه الحديث : "
فإذا امرأة جهيرة " أي عالية الصوت . ويجوز أن يكون من حسن المنظر .
( س ) وفي حديث
العباس رضي الله عنه : " أنه نادى بصوت له جهوري " أي شديد عال . والواو زائدة . وهو منسوب إلى جهور بصوته .