[ ص: 326 ] حرف الحاء
باب الحاء مع الباء
( حبب ) ( س ) في صفته صلى الله عليه وسلم :
" ويفتر عن مثل حب الغمام " يعني البرد شبه به ثغره في بياضه وصفائه وبرده .
( س ) وفي صفة أهل الجنة :
" يصير طعامهم إلى رشح مثل حباب المسك " الحباب بالفتح : الطل الذي يصبح على النبات . شبه به رشحهم مجازا ، وأضافه إلى المسك ليثبت له طيب الرائحة . ويجوز أن يكون شبهه بحباب الماء ، وهي نفاخاته التي تطفو عليه . ويقال لمعظم الماء حباب أيضا .
( س ) ومنه حديث
علي : " قال
لأبي بكر رضي الله عنهما : " طرت بعبابها وفزت بحبابها " أي معظمها .
( س ) وفيه :
" الحباب شيطان " هو بالضم اسم له ، ويقع على الحية أيضا ، كما يقال لها شيطان ، فهما مشتركان فيهما . وقيل الحباب حية بعينها ، ولذلك غير اسم حباب كراهية للشيطان .
( هـ ) وفي حديث أهل النار :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997234 " فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل " الحبة بالكسر : بذور البقول وحب الرياحين . وقيل هو نبت صغير ينبت في الحشيش . فأما الحبة بالفتح فهي الحنطة والشعير ونحوهما .
* وفي حديث
فاطمة رضي الله عنها :
" قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عائشة : إنها حبة أبيك " الحب بالكسر . المحبوب ، والأنثى حبة .
[ ص: 327 ] * ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997235 " ومن يجترئ على ذلك إلا أسامة حب رسول الله صلى الله عليه وسلم " أي محبوبه ، وكان يحبه صلى الله عليه وسلم كثيرا .
* وفي حديث
أحد : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=997236هو جبل يحبنا ونحبه " هذا محمول على المجاز ، أراد أنه جبل يحبنا أهله ونحب أهله ، وهم
الأنصار . ويجوز أن يكون من باب المجاز الصريح : أي إننا نحب الجبل بعينه لأنه في أرض من نحب .
وفي حديث
أنس رضي الله عنه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997237 " انظروا حب الأنصار التمر " هكذا يروى بضم الحاء ، وهو الاسم من المحبة . وقد جاء في بعض الروايات بإسقاط انظروا ، وقال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997238 " حب الأنصار التمر " فيجوز أن يكون بالضم كالأول ، وحذف الفعل وهو مراد ، للعلم به ، أو على جعل التمر نفس الحب مبالغة في حبهم إياه . ويجوز أن تكون الحاء مكسورة بمعنى المحبوب . أي محبوبهم التمر ، وحينئذ يكون التمر على الأول - وهو المشهور في الرواية - منصوبا بالحب ، وعلى الثاني والثالث مرفوعا على خبر المبتدأ .