( حبا ) ( س ) فيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997275أنه نهى عن الاحتباء في ثوب واحد الاحتباء : هو أن يضم الإنسان رجليه إلى بطنه بثوب يجمعهما به مع ظهره ، ويشده عليها . وقد يكون الاحتباء باليدين عوض الثوب . وإنما نهى عنه لأنه إذا لم يكن عليه إلا ثوب واحد ربما تحرك أو زال الثوب فتبدو عورته .
( س ) ومنه الحديث : "
الاحتباء حيطان العرب " أي ليس في البراري حيطان ، فإذا أرادوا
[ ص: 336 ] أن يستندوا احتبوا ، لأن الاحتباء يمنعهم من السقوط ، ويصير لهم ذلك كالجدار . يقال : احتبى يحتبي احتباء ، والاسم الحبوة بالكسر والضم ، والجمع حبا وحبا .
( س ) ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997277أنه نهى عن الحبوة يوم الجمعة والإمام يخطب نهى عنها لأن الاحتباء يجلب النوم فلا يسمع الخطبة ، ويعرض طهارته للانتقاض .
( س ) وفي حديث
سعد :
" نبطي في حبوته " هكذا جاء في رواية . والمشهور بالجيم ، وقد تقدم في بابه .
( هـ ) وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13669الأحنف : " وقيل له في الحرب : أين الحلم ؟ فقال : عند الحبا " أراد أن الحلم يحسن في السلم لا في الحرب .
( س ) وفيه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997278لو يعلمون ما في العشاء والفجر لأتوهما ولو حبوا الحبو : أن يمشي على يديه وركبتيه ، أو استه . وحبا البعير إذا برك ثم زحف من الإعياء . وحبا الصبي : إذا زحف على استه .
( هـ س ) وفي حديث
عبد الرحمن : " إن حابيا خير من زاهق " الحابي من السهام : هو الذي يقع دون الهدف ثم يزحف إليه على الأرض ، فإن أصاب فهو خازق وخاسق ، وإن جاوز الهدف ووقع خلفه فهو زاهق : أراد أن الحابي وإن كان ضعيفا فقد أصاب الهدف ، وهو خير من الزاهق الذي جاوزه لقوته وشدته ولم يصب الهدف ، ضرب السهمين مثلا لواليين : أحدهما ينال الحق أو بعضه وهو ضعيف ، والآخر يجوز الحق ويبعد عنه وهو قوي .
* وفي حديث
وهب :
" كأنه الجبل الحابي " يعني الثقيل المشرف . والحبي من السحاب المتراكم .
( هـ س ) وفي حديث صلاة التسبيح :
nindex.php?page=hadith&LINKID=997279ألا أمنحك ؟ ألا أحبوك ؟ يقال : حباه كذا وبكذا : إذا أعطاه . والحباء : العطية .