( حشا ) ( س ) في حديث الزكاة
nindex.php?page=hadith&LINKID=997514خذ من حواشي أموالهم هي صغار الإبل ، كابن المخاض ، وابن اللبون ، واحدها حاشية . وحاشية كل شيء جانبه وطرفه . وهو كالحديث الآخر
nindex.php?page=hadith&LINKID=997515اتق كرائم أموالهم .
( هـ ) ومنه الحديث
أنه كان يصلي في حاشية المقام أي جانبه وطرفه ، تشبيها بحاشية الثوب .
* منه حديث
معاوية " لو كنت من أهل البادية لنزلت من الكلأ الحاشية " .
( هـ ) وفي حديث
عائشة ما لي أراك حشياء رابية أي ما لك قد وقع عليك الحشا ، وهو الربو والنهيج الذي يعرض للمسرع في مشيه ، والمحتد في كلامه من ارتفاع النفس وتواتره . يقال : رجل حش وحشيان ، وامرأة حشية وحشيا . وقيل : أصله من إصابة الربو حشاه .
* وفي حديث المبعث
" ثم شقا بطني وأخرجا حشوتي " الحشوة بالضم والكسر : الأمعاء .
ومنه حديث مقتل
nindex.php?page=showalam&ids=4700عبد الله بن جبير " إن حشوته خرجت " .
ومنه الحديث "
محاشي النساء حرام " هكذا جاء في رواية . وهي جمع محشاة : لأسفل مواضع الطعام من الأمعاء ، فكنى به عن الأدبار . فأما الحشا فهو ما انضمت عليه الضلوع والخواصر والجمع أحشاء . ويجوز أن تكون المحاشي جمع المحشى بالكسر ، وهي العظامة التي تعظم بها المرأة عجيزتها ، فكنى بها عن الأدبار .
( س ) وفي حديث المستحاضة
أمرها أن تغتسل ، فإن رأت شيئا احتشت أي استدخلت شيئا يمنع الدم من القطر ، وبه سمي الحشو للقطن ; لأنه يحشى به الفرش وغيرها .
[ ص: 393 ] وفي حديث
علي - رضي الله عنه - " من يعذرني من هؤلاء الضياطرة ، يتخلف أحدهم يتقلب على حشاياه " أي على فراشه ، واحدها حشية بالتشديد .
ومنه حديث عمرو بن العاص " ليس أخو الحرب من يضع خور الحشايا عن يمينه وشماله " .