[ ثغر ]
ثغر : الثغر والثغرة : كل فرجة في جبل أو بطن واد أو طريق مسلوك ; وقال
طلق بن عدي يصف ظليما ورئاله :
صعل لجوج ولها ملج بهن كل ثغرة يشج كأنه قدامهن برج
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : الثغر كل جوبة منفتحة أو عورة . غيره : والثغرة الثلمة ، يقال : ثغرناهم أي : سددنا عليهم ثلم الجبل ; قال
ابن مقبل :
وهم ثغروا أقرانهم بمضرس وعضب وحازوا القوم حتى تزحزحوا
وهذه مدينة فيها ثغر وثلم ، والثغر : ما يلي دار الحرب . والثغر :
[ ص: 23 ] موضع المخافة من فروج البلدان . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10373769فلما مر الأجل قفل أهل ذلك الثغر ; قال : الثغر الموضع الذي يكون حدا فاصلا بين بلاد المسلمين والكفار ، وهو موضع المخافة من أطراف البلاد . وفي حديث فتح
قيسارية : وقد ثغروا منها ثغرة واحدة ; الثغرة : الثلمة . والثغر : الفم وقيل : هو اسم الأسنان كلها ما دامت في منابتها قبل أن تسقط ، وقيل : هي الأسنان كلها ، كن في منابتها أو لم يكن ، وقيل : هو مقدم الأسنان ; قال :
لها ثنايا أربع حسان وأربع فثغرها ثمان
جعل الثغر ثمانيا ، أربعا في أعلى الفم وأربعا في أسفله ، والجمع من ذلك كله ثغور . وثغره : كسر أسنانه ; عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ; وأنشد
لجرير :
متى ألق مثغورا على سوء ثغره أضع فوق ما أبقى الرياحي مبردا
وقيل : ثغر وأثغر دق فمه . وثغر الغلام ثغرا : سقطت أسنانه الرواضع ، فهو مثغور . واثغر واتغر وادغر ، على البدل : نبتت أسنانه ، والأصل في اتغر اثتغر ، قلبت التاء ثاء ثم أدغمت ، وإن شئت قلت : اتغر بجعل الحرف الأصلي هو الظاهر .
أبو زيد : إذا سقطت رواضع الصبي قيل : ثغر فهو مثغور ، فإذا نبتت أسنانه بعد السقوط قيل : اثغر - بتشديد الثاء - واتغر - بتشديد التاء - ، وروي اثتغر وهو افتعل من الثغر ومنهم من يقلب تاء الافتعال ثاء ويدغم فيها الثاء الأصلية ، ومنهم من يقلب الثاء الأصلية تاء ويدغمها في تاء الافتعال ، وخص بعضهم بالاثغار والاتغار البهيمة ; أنشد
ثعلب في صفة فرس :
قارح قد فر عنه جانب ورباع جانب لم يتغر
وقيل : اثغر الغلام نبت ثغره ، واتغر : ألقى ثغره ، وثغرته : كسرت ثغره . وقال
شمر : الاثغار يكون في النبات والسقوط ، ومن النبات حديث
الضحاك : أنه ولد وهو مثغر ، ومن السقوط حديث
إبراهيم : كانوا يحبون أن يعلموا الصبي الصلاة إذا اثغر ، الاثغار : سقوط سن الصبي ونباتها ، والمراد به هاهنا السقوط ; وقال
شمر : هو عندي في الحديث بمعنى السقوط ; يدل على ذلك ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك بإسناده عن
إبراهيم إذا ثغر ، وثغر لا يكون إلا بمعنى السقوط . وقال : وروي عن
جابر : ليس في سن الصبي شيء إذا لم يثغر ; قال : ومعناه عنده النبات بعد السقوط . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أفتنا في دابة ترعى الشجر في كرش لم تثغر أي : لم تسقط أسنانها . وحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي أنه قال : إذا وقع مقدم الفم من الصبي قيل : اتغر - بالتاء - فإذا قلع من الرجل بعدما يسن ، قيل : قد ثغر - بالثاء - فهو مثغور . الهجيمي : ثغرت سنه نزعتها . واتغر : نبت ، واثغر : سقط ونبت جميعا ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=15102الكميت :
تبين فيه الناس قبل اتغاره مكارم أربى فوق مثل مثالها
قال شمر : اتغاره سقوط أسنانه ; قال : ومن الناس من لا يتغر أبدا ; روي أن
nindex.php?page=showalam&ids=16369عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن العباس لم يتغر قط ، وأنه دخل قبره بأسنان الصبا وما نغض له سن قط حتى فارق الدنيا مع ما بلغ من العمر ; وقال
المرار العدوي :
قارح قد مر منه جانب ورباع جانب لم يتغر
وقال
أبو زبيد يصف أنياب الأسد :
شبالا وأشباه الزجاج مغاولا مطلن ولم يلقين في الرأس مثغرا
قال : مثغرا منفذا فأقمن مكانهن من فمه ; يقول : إنه لم يتغر فيخلف سنا بعد سن كسائر الحيوان . قال
الأزهري : أصل الثغر الكسر والهدم . وثغرت الجدار إذا هدمته ، ومنه قيل للموضع الذي تخاف أن يأتيك العدو منه في جبل أو حصن : ثغر لانثلامه وإمكان دخول العدو منه . والثغرة : نقرة النحر . والثغيرة : الناحية من الأرض . يقال : ما بتلك الثغرة مثله . وثغر المجد : طرقه ، واحدتها ثغرة ; قال
الأزهري : وكل طريق يلتحبه الناس بسهولة ، فهو ثغرة ، وذلك أن سالكيه يثغرون وجهه ويجدون فيه شركا محفورة . والثغرة - بالضم - : نقرة النحر ، وفي المحكم : والثغرة من النحر الهزمة التي بين الترقوتين ، وقيل : التي في المنحر ; وقيل : هي الهزمة التي ينحر منها البعير ، وهي من الفرس فوق الجؤجؤ ، والجؤجؤ : ما نتأ من نحره بين أعالي الفهدتين . وفي حديث
عمر : تستبق إلى ثغرة ثنية . وحديث
أبي بكر والنسابة : أمكنت من سواء الثغرة أي : وسط الثغرة ، وهي نقرة النحر فوق الصدر . والحديث الآخر : بادروا ثغر المسجد ; أي : طرائقه ; وقيل : ثغرة المسجد أعلاه . والثغرة : من خيار العشب ، وهي خضراء ; وقيل : غبراء تضخم حتى تصير كأنها زنبيل مكفأ مما يركبها من الورق والغصنة ، وورقها على طول الأظافير وعرضها ، وفيها ملحة قليلة مع خضرتها ، وزهرتها بيضاء ، ينبت لها غصنة في أصل واحد ، وهي تنبت في جلد الأرض ولا تنبت في الرمل ، والإبل تأكلها أكلا شديدا ، ولها أرك أي : تقيم الإبل فيها وتعاود أكلها ، وجمعها ثغر ; قال
كثير :
وفاضت دموع العين حتى كأنما براد القذى من يابس الثغر يكحل
وأنشد في التهذيب :
وكحل بها من يابس الثغر مولع وما ذاك إلا أن نآها خليلها
قال : ولها زغب خشن ، وكذلك الخمخم أي : له زغب خشن ، ويوضع الثغر والخمخم في العين . قال
الأزهري : ورأيت في البادية نباتا يقال له : الثغر ، وربما خفف فيقال : ثغر ; قال الراجز :
أفانيا ثعدا وثغرا ناعما