[ جذم ]
جذم : الجذم : القطع . جذمه يجذمه جذما : قطعه ، فهو جذيم . وجذمه فانجذم وتجذم . وجذب فلان حبل وصاله ، وجذمه إذا قطعه . قال
البعيث :
ألا أصبحت خنساء جاذمة الوصل
والجذم : سرعة القطع ؛ وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت : أنه كتب إلى
معاوية أن أهل
المدينة طال عليهم الجذم والجذب ، أي : انقطاع الميرة عنهم . والجذمة : القطعة من الشيء يقطع طرفه ويبقى جذمه ، وهو أصله . والجذمة : السوط ؛ لأنه يتقطع مما يضرب به . والجذمة من السوط : ما يقطع طرفه الدقيق ، ويبقى أصله ؛ قال
ساعدة بن جؤية :
يوشونهن إذا ما آنسوا فزعا تحت السنور بالأعقاب والجذم
ورجل مجذام ومجذامة قاطع للأمور فيصل . قال
اللحياني : رجل مجذامة للحرب والسير والهوى أي : يقطع هواه ويدعه .
الجوهري : رجل مجذامة أي : سريع القطع للمودة ؛ وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري :
وإني لباقي الود مجذامة الهوى إذا الإلف أبدى صفحة غير طائل
والأجذم : المقطوع اليد ، وقيل : هو الذي ذهبت أنامله ، جذمت يده جذما وجذمها وأجذمها ، والجذمة والجذمة : موضع الجذم منها . والجذمة : القطعة من الحبل وغيره . وحبل جذم مجذوم : مقطوع ؛ قال :
هلا تسلي حاجة عرضت علق القرينة حبلها جذم
والجذم : مصدر الأجذم اليد ، وهو الذي ذهبت أصابع كفيه . ويقال : ما الذي جذم يديه وما الذي أجذمه حتى جذم . والجذام من
[ ص: 106 ] الداء : - معروف - لتجذم الأصابع وتقطعها . ورجل أجذم ومجذم : نزل به الجذام ؛ الأول عن
كراع ؛ غيره : وقد جذم الرجل - بضم الجيم - فهو مجذوم . قال
الجوهري : ولا يقال أجذم . والجاذم : الذي ولي جذمه . والمجذم : الذي ينزل به ذلك ؛ والاسم الجذام . وفي حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368968من تعلم القرآن ثم نسيه لقي الله يوم القيامة وهو أجذم . قال
أبو عبيد : الأجذم المقطوع اليد . يقال : جذمت يده تجذم جذما إذا انقطعت فذهبت ، فإن قطعتها أنت قلت : جذمتها أجذمها جذما ؛ قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368969وفي حديث علي من نكث بيعته لقي الله وهو أجذم ، ليست له يد ، فهذا تفسيره ؛ وقال
المتلمس :
وهل كنت إلا مثل قاطع كفه بكف له أخرى فأصبح
وقال
القتيبي : الأجذم في هذا الحديث الذي ذهبت أعضاؤه كلها ، قال : وليست يد الناسي للقرآن أولى بالجذم من سائر أعضائه . ويقال : رجل أجذم ومجذوم ومجذم إذا تهافتت أطرافه من داء الجذام . قال
الأزهري : وقول
القتيبي قريب من الصواب . قال
ابن الأثير : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري ردا على
ابن قتيبة : لو كان العقاب لا يقع إلا بالجارحة التي باشرت المعصية لما عوقب الزاني بالجلد والرجم في الدنيا ، وفي الآخرة بالنار ؛ وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري : معنى الحديث أنه لقي الله وهو أجذم الحجة ، لا لسان له يتكلم به ، ولا حجة في يده . وقول علي : ليست له يد أي : لا حجة له ، وقيل : معناه لقيه ، وهو منقطع السبب ، يدل عليه قوله : القرآن سبب بيد الله ، وسبب بأيديكم ، فمن نسيه فقد قطع سببه ؛ وقال
الخطابي : معنى الحديث ما ذهب إليه
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ، وهو أن من نسي القرآن لقي الله تعالى خالي اليد من الخير ، صفرها من الثواب ، فكنى باليد عما تحويه وتشتمل عليه من الخير ؛ قال
ابن الأثير : وفي تخصيص حديث
علي بذكر اليد معنى ليس في حديث نسيان القرآن ؛ لأن البيعة تباشرها اليد من بين سائر الأعضاء ، وهو أن يضع المبايع يده في يد الإمام عند عقد البيعة ، وأخذها عليه ؛ ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368970كل خطبة ليس فيها شهادة كاليد الجذماء أي : المقطوعة .
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368971وفي الحديث أنه قال لمجذوم في وفد ثقيف : ارجع فقد بايعناك ؛ المجذوم : الذي أصابه الجذام ، كأنه من جذم فهو مجذوم ، وإنما رده النبي - صلى الله عليه وسلم - لئلا ينظر أصحابه إليه فيزدروه ويروا لأنفسهم فضلا عليه فيدخلهم العجب والزهو ، أو لئلا يحزن المجذوم برؤية النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه وما فضلوا عليه ، فيقل شكره على بلاء الله ، وقيل : لأن الجذام من الأمراض المعدية ، وكان العرب تتطير منه وتتجنبه ، فرده لذلك أو لئلا يعرض لأحدهم جذام ، فيظن أن ذلك قد أعداه ، ويعضد ذلك حديثه الآخر : أنه أخذ بيد مجذوم فوضعها مع يده في القصعة ، وقال : كل ثقة بالله وتوكلا عليه ، وإنما فعل ذلك ليعلم الناس أن شيئا من ذلك لا يكون إلا بتقدير الله - عز وجل - ؛ ورد الأول لئلا يأثم فيه الناس ، فإن يقينهم يقصر عن يقينه . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368972لا تديموا النظر إلى المجذومين ؛ لأنه إذا أدام النظر إليه حقره ، ورأى لنفسه عليه فضلا ، وتأذى به المنظور إليه . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : أربع لا يجزن في البيع ولا النكاح : المجنونة ، والمجذومة ، والبرصاء ، والعفلاء ، والجمع من ذلك جذمى ، مثل حمقى ونوكى . وجذم الرجل - بالكسر - جذما : صار أجذم ، وهو المقطوع اليد . والجذم - بالكسر - : أصل الشيء ، وقد يفتح . وجذم كل شيء : أصله ، والجمع أجذام وجذوم . وجذم الشجرة : أصلها ، وكذلك من كل شيء . وجذم القوم : أصلهم . وفي حديث
حاطب : لم يكن رجل من
قريش إلا له جذم
بمكة ؛ يريد الأهل والعشيرة . وجذم الأسنان : منابتها ؛ وقال
الحارث بن وعلة الذهلي :
الآن لما ابيض مسربتي وعضضت من نابي على جذم
أي كبرت حتى أكلت على جذم نابي . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=113عبد الله بن زيد في الأذان : أنه رأى في المنام كأن رجلا نزل من السماء فعلا جذم حائط فأذن ؛ الجذم : الأصل أراد بقية حائط أو قطعة من حائط . والجذم والخذم : القطع . والانجذام : الانقطاع ؛ قال
النابغة :
بانت سعاد فأمسى حبلها انجذما واحتلت الشرع فالأجراع من إضما
وفي حديث قتادة في قوله تعالى :
والركب أسفل منكم ؛ قال : انجذم
أبو سفيان بالعير أي : انقطع بها من الركب . وسار وأجذم السير : أسرع فيه ؛ قال
لبيد :
صائب الجذمة من غير فشل
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الجذمة في بيته الإسراع ، جعله اسما من الإجذام ، وجعله
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي بقية السوط وأصله .
الليث وغيره : الإجذام السرعة في السير . وأجذم البعير في سيره أي : أسرع . ورجل مجذام الركض في الحرب : سريع الركض فيها . وقال
اللحياني : أجذم الفرس وغيره مما يعدو واشتد عدوه . والإجذام : الإقلاع عن الشيء ؛ قال
الربيع بن زياد :
وحرق قيس علي البلا د حتى إذا اضطرمت أجذما
ورجل مجذم : مجرب ؛ عن
كراع . والجذمة : بلحات يخرجن في قمع واحد ، فمجموعها يقال له جذمة . والجذامة من الزرع : ما بقي بعد الحصد . وجذمان : نخل ؛ قال
قيس بن الخطيم :
فلا تقربوا جذمان إن حمامه وجنته تأذى بكم فتحملوا
وقوله في الحديث :
أنه أتي بتمر من تمر اليمامة فقال : ما هذا ؟ فقيل : الجذامي ، فقال : اللهم بارك في الجذامي ؛ قال
ابن الأثير : قيل هو تمر أحمر اللون ، وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده في ترجمة جدم - بالدال - اليابسة شيئا من هذا .
والجذماء : امرأة من
بني شيبان كانت ضرة
للبرشاء ، وهي امرأة أخرى ، فرمت الجذماء البرشاء بنار فأحرقتها ، فسميت البرشاء ثم وثبت عليها البرشاء فقطعت يدها فسميت الجذماء .
وبنو جذيمة : حي من
عبد القيس ، ومنازلهم البيضاء بناحية الخط من
البحرين .
وجذام : قبيلة من
اليمن تنزل بجبال
حسمى ، وتزعم نساب
مضر [ ص: 107 ] أنهم من
معد قال
nindex.php?page=showalam&ids=15102الكميت يذكر انتقالهم إلى
اليمن بنسبهم :
نعاء جذاما غير موت ولا قتل ولكن فراقا للدعائم والأصل
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده :
جذام حي من
اليمن ، قيل : هم من ولد
أسد بن خزيمة ؛ وقول
أبي ذؤيب :
كأن ثقال المزن بين تضارع وشابة برك من جذام لبيج
أراد برك من إبل جذام ؛ وخصهم لأنهم أكثر الناس إبلا ؛ كقول
nindex.php?page=showalam&ids=8572النابغة الجعدي :
فأصبحت الثيران غرقى وأصبحت نساء تميم يلتقطن الصياصيا
ذهب إلى أن
تميما حاكة ، فنساؤهم يلتقطن قرون البقر الميتة في السيل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : إن قالوا : ولد جذام كذا وكذا صرفته ؛ لأنك قصدت قصد الأب ، قال : وإن قلت : هذه جذام فهي كسدوس .
وجذيمة : قبيلة ؛ والنسب إليها جذمي ، وهو من نادر معدول النسب .
وجذيمة : ملك من ملوك العرب ؛ قال
الجوهري :
جذيمة الأبرش ملك
الحيرة صاحب الزباء ، وهو
جذيمة بن مالك بن فهم بن دوس من
الأزد .
الجوهري :
جذيمة قبيلة من
عبد القيس ينسب إليهم جذمي - بالتحريك - وكذلك إلى
جذيمة أسد . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : وحدثني بعض من أثق به يقول في
بني جذيمة جذمي - بضم الجيم - قال
أبو زيد : إذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه حدثني من أثق به فإنما يعنيني . ويقال : ما سمعت له جذمة أي : كلمة ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وليست بالثبت اه .