[ جرج ]
جرج : الجرج : الجائل القلق . وقد جرج جرجا : قلق واضطرب ؛ قال :
جاءتك تهوي جرجا وضينها
وجرج الخاتم في يدي يجرج جرجا إذا قلق واضطرب من سعته وجال . وفي مناقب الأنصار : وقتلت سرواتهم وجرجوا ؛ قال
ابن الأثير : هكذا رواه بعضهم بجيمين من الجرج ، وهو الاضطراب والقلق ، قال : والمشهور من الرواية : وجرحوا ، من الجراح . وسكين جرج النصاب : قلقه ؛ وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
إني لأهوى طفلة فيها غنج خلخالها في ساقها غير جرج
وجرج الرجل إذا مشى في الجرجة ، وهي المحجة وجادة الطريق ؛ قال
الأزهري : وهما لغتان .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : جرجة الطريق وسطه ومعظمه . والجرج : الأرض ذات الحجارة . والجرج : الأرض الغليظة ؛ وأرض جرجة . وركب فلان الجادة والجرجة والمحجة : كله وسط الطريق .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : خرجة الطريق - بالخاء - وقال
أبو زيد : جرجة ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14398الرياشي : والصواب ما قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي . وجرجت الإبل المرتع : أكلته . والجرج : وعاء من أوعية النساء ؛ وفي التهذيب : الجرجة والجرجة ضرب من الثياب . والجرجة : خريطة من أدم كالخرج ، وهي واسعة الأسفل ضيقة الرأس يجعل فيها الزاد ؛ قال
أوس بن حجر يصف قوسا حسنة ، دفع من يسومها ثلاثة أبراد ، وأدكن أي : زقا مملوءا عسلا :
ثلاثة أبراد جياد وجرجة وأدكن من أري الدبور معسل
وبالخاء تصحيف ، والجمع جرج مثل بسرة وبسر ، ومنه
جريج : مصغر اسم رجل . والجرجة - بالضم - : وعاء مثل الخرج .
nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج : رجل . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري في قوله الجرجة - بتحريك الراء - : جادة الطريق قد اختلف في هذا الحرف ، فقال قوم : هو خرجة - بالخاء المعجمة - ذكره
أبو سهل ، ووافقه
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت ، وزعم أن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي وغيره صحفوه ، فقالوا : هو جرجة - بجيمين - ، وقال
ابن خالويه وثعلب : هو جرجة - بجيمين - ؛ قال
أبو عمرو الزاهد : هذا هو الصحيح ، وزعم أن من : يقول هو خرجة - بالخاء المعجمة - فقد صحفه ؛ وقال
أبو بكر بن الجراح : سألت
أبا الطيب عنها فقال : حكى لي بعض العلماء عن
أبي زيد أنه قال : هي الجرجة بجيمين ، فلقيت أعرابيا فسألته عنها فقال : هي الجرجة - بجيمين - قال : وهو عندي من جرج الخاتم في إصبعي ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي أنه من الطريق الأخرج ، أي : الواضح ، فهذا ما بينهم من الخلاف ، والأكثر عندهم أنه بالخاء ، وكان الوزير
ابن المغربي يسأل عن هذه الكلمة على سبيل الامتحان ، ويقول : ما الصواب من القولين ؟ ولا يفسره .