صفحة جزء
[ جرش ]

جرش : الجرش : حك الشيء الخشن بمثله ودلكه ، كما تجرش الأفعى أنيابها إذا احتكت أطواؤها تسمع لذلك صوتا وجرشا . وقيل : هو قشره ؛ جرشه يجرشه ويجرشه جرشا ، فهو مجروش وجريش . والجراشة : ما سقط من الشيء تجرشه . التهذيب : جراشة الشيء ما سقط منه جريشا إذا أخذ ما دق منه . والأفعى تجرش أنيابها : تحكها . وجرش الأفعى : صوت تخرجه من جلدها إذا حكت بعضها ببعض . والملح الجريش : المجروش كأنه قد حك بعضه بعضا فتفتت . والجريش : دقيق فيه غلظ يصلح للخبيص المرمل . والجراشة مثل المشاطة والنحاتة . وجرش رأسه بالمشط وجرشه إذا حكه حتى تستبين هبريته . وجراشة الرأس : ما سقط منه إذا جرش بمشط . وفي حديث أبي هريرة : لو رأيت الوعول تجرش ما بين لابتيها ما هجتها ، يعني المدينة ؛ الجرش : صوت يحصل من أكل الشيء الخشن ، أراد لو رأيتها ترعى ما تعرضت لها ؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - حرم صيدها ، وقيل هو بالسين المهملة بمعناه ؛ ويروى بالخاء المعجمة والشين المعجمة ، وسيأتي ذكره . والتجريش : الجوع والهزال ؛ عن كراع . ورجل جريش : نافذ . والجرشى على مثال فعلى كالزمكى : النفس ؛ قال :


بكى جزعا من أن يموت وأجهشت إليه الجرشى وارمعن حنينها



الحنين : البكاء . ومضى جرش من الليل ، وحكي عن ثعلب : جرش ؛ قال ابن سيده : ولست منه على ثقة . وجوش وجؤشوش : وهو ما بين أوله إلى ثلثه ، وقيل : هو ساعة منه ؛ والجمع أجراش وجروش ، والسين المهملة في جرش لغة ؛ حكاه يعقوب في البدل . وأتاه بجرش من الليل أي : بآخر منه . ومضى جرش من الليل أي : هوي من الليل . والجرش : الإصابة ، وما جرش منه شيئا ، وما اجترش ، أي : ما أصاب . وجرش : موضع باليمن ، ومنه أديم جرشي . وفي الحديث ذكر جرش - بضم الجيم وفتح الراء - مخلاف من مخاليف اليمن ، وهو بفتحهما بلد بالشأم ، ولهما ذكر في الحديث . وجرشية : بئر معروفة ؛ قال بشر بن أبي خازم :


تحدر ماء البئر عن جرشية     على جربة تعلو الدبار غروبها



وقيل : هي هنا دلو منسوبة إلى جرش . الجوهري : يقول دموعي تحدر كتحدر ماء البئر عن دلو تستقي بها ناقة جرشية ؛ لأن أهل جرش يستقون على الإبل . وجرشت الشيء إذا لم تنعم دقه ، فهو جريش . وملح جريش : لم يتطيب . وناقة جرشية : حمراء . والجرشي : ضرب من العنب أبيض إلى الخضرة رقيق صغير الحبة ، وهو أسرع العنب إدراكا ؛ وزعم أبو حنيفة أن عناقيده طوال وحبه متفرق ، قال : وزعموا أن العنقود منه يكون ذراعا ، وفي العنوق حمراء جرشية ، ومن الأعناب عنب جرشي بالغ جيد ينسب إلى جرش . والجرش : الأكل . قال الأزهري : الصواب بالسين . والجرشية : ضرب من الشعير أو البر . ورجل مجرئش الجنب : منتفخه ؛ قال :


إنك يا جهضم ماهي القلب     جاف عريض مجرئش الجنب



والمجرئش أيضا : المجتمع الجنب ، وقيل : المجرئش الغليظ الجنب الجافي ، وقال الليث : هو المنتفخ الوسط من ظاهر وباطن . قال ابن السكيت : فرس مجفر الجنبين ، ومجرئش الجنبين وحوشب ، كل ذلك انتفاخ الجنبين . أبو الهذيل : اجرأش إذا ثاب جسمه بعد هزال ، وقال أبو الدقيش : هو الذي هزل وظهرت عظامه ؛ وقول لبيد :


بكرت به جرشية مقطورة



قال ابن بري في ترجمة حجر : أراد بقوله جرشية ناقة منسوبة إلى جرش . وجرش : إن جعلته اسم بقعة لم تصرفه للتأنيث والتعريف ، وإن جعلته اسم موضع فيحتمل أن يكون معدولا فيمتنع أيضا من الصرف للعدل والتعريف ، ويحتمل ألا يكون معدولا فينصرف لامتناع وجود العلتين . قال : وعلى كل حال ترك الصرف أسلم من الصرف ، وهو موضع باليمن . ومقطورة : مطلية بالقطران . وفي البيت علكوم ، وعلكوم ضخمة ، والهاء في به تعود على غرب تقدم ذكرها .

التالي السابق


الخدمات العلمية