[ جرن ]
جرن : الجران : باطن العنق ، وقيل : مقدم العنق من مذبح البعير إلى منحره ، فإذا برك البعير ومد عنقه على الأرض قيل : ألقى جرانه بالأرض . وفي حديث
عائشة - رضي الله عنها - : حتى ضرب الحق بجرانه ، أرادت أن الحق استقام وقر في قراره ، كما أن البعير إذا برك واستراح مد جرانه على الأرض أي : عنقه .
الجوهري : جران البعير مقدم عنقه من مذبحه إلى منحره ، والجمع جرن ، وكذلك من الفرس . وفي الحديث :
أن ناقته - عليه السلام - تلحلحت عند بيت أبي أيوب وأرزمت ووضعت جرانها ; الجران : باطن العنق ; .
اللحياني : ألقى فلان على فلان أجرانه وأجرامه وشراشره ، الواحد جرم وجرن ، إنما سمعت في الكلام ألقى عليه جرانه ، وهو باطن العنق ، وقيل : الجران هي جلدة تضطرب على باطن العنق من ثغرة النحر إلى منتهى العنق في الرأس ; قال :
فقد سراتها والبرك منها فخرت لليدين وللجران
والجمع أجرنة وجرن . وفي الحديث : فإذا جملان يصرفان فدنا منهما فوضعا جرنهما على الأرض ; واستعار الشاعر الجران للإنسان ; أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه :
متى تر عيني مالك وجرانه وجنبيه تعلم أنه غير ثائر
وقول
طرفة في وصف ناقة :
وأجرنة لزت بدأي منضد
إنما عظم صدرها فجعل كل جزء منه جرانا كما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه من قولهم للبعير ذو عثانين . وجران الذكر : باطنه ، والجمع أجرنة وجرن . وجرن الثوب والأديم يجرن جرونا ، فهو جارن وجرين : لان وانسحق ، وكذلك الجلد والدرع والكتاب إذا درس ، وأديم جارن ; وقال
لبيد يصف غرب السانية :
بمقابل سرب المخارز عدله قلق المحالة جارن مسلوم
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري يصف جلدا عمل منه دلو . والجارن : اللين والمسلوم : المدبوغ بالسلم . قال
الأزهري : وكل سقاء قد أخلق أو ثوب فقد جرن جرونا ، فهو جارن . وجرن فلان على العذل ومرن ومرد بمعنى واحد . ويقال للرجل والدابة إذا تعود الأمر ومرن عليه : قد جرن يجرن جرونا ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : ومنه قول الشاعر :
سلاجم يثرب الأولى عليها بيثرب كرة بعد الجرون
أي : بعد المرون . والجارنة : اللينة من الدروع .
أبو عمرو . الجارنة المارنة . وكل ما مرن فقد جرن ; قال
لبيد يصف الدروع :
وجوارن بيض وكل طمرة يعدو عليها القرتين غلام
يعني دروعا لينة . والجارن : الطريق الدارس . والجرن : الأرض الغليظة ; وأنشد
أبو عمرو لأبي حبيبة الشيباني :
تدكلت بعدي وألهتها الطبن ونحن نغدو في الخبار والجرن
ويقال : هو مبدل من الجرل . وجرنت يده على العمل جرونا : مرنت . والجارن من المتاع : ما قد استمتع به وبلي . وسقاء جارن : يبس وغلظ من العمل . وسوط مجرن : قد مرن قده . والجرين : موضع البر ، وقد
[ ص: 133 ] يكون للتمر والعنب ، والجمع أجرنة وجرن - بضمتين - وقد أجرن العنب . والجرين : بيدر الحرث يجدر أو يحظر عليه . والجرن والجرين : موضع التمر الذي يجفف فيه . وفي حديث الحدود :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368387لا قطع في ثمر حتى يئويه الجرين ; هو موضع تجفيف الثمر ، وهو له كالبيدر للحنطة ، وفي حديث
أبي مع الغول : أنه كان له جرن من تمر . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين في المحاقلة : كانوا يشترطون قمامة الجرن ، وقيل : الجرين موضع البيدر بلغة
اليمن . قال : وعامتهم يكسر الجيم ، وجمعه جرن . والجرين : الطحن بلغة
هذيل ، وقال شاعرهم :
ولسوطه زجل إذا آنسته جر الرحى بجرينها المطحون
الجرين : ما طحنته ، وقد جرن الحب جرنا شديدا . والجرن : حجر منقور يصب فيه الماء فيتوضأ به ، وتسميه أهل
المدينة المهراس الذي يتطهر منه . والجارن : ولد الحية من الأفاعي . التهذيب : الجارن ما لان من أولاد الأفاعي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : والجرن الجسم لغة في الجرم زعموا ; قال : وقد تكون نونه بدلا من ميم جرم ، والجمع أجران ، قال : وهذا مما يقوي أن النون غير بدل ; لأنه لا يكاد يتصرف في البدل هذا التصرف . وألقى عليه أجرانه وجرانه أي : أثقاله .
وجران العود : لقب لبعض شعراء العرب ; قال
الجوهري : هو من
نمير ، واسمه
المستورد ، وإنما لقب بذلك لقوله يخاطب امرأتيه :
خذا حذرا يا جارتي فإنني رأيت جران العود قد كاد يصلح
أراد بجران العود سوطا قده من جران عود نحره ، وهو أصلب ما يكون .
الأزهري : ورأيت العرب تسوي سياطها من جرن الجمال البزل لصلابتها ، وإنما حذر امرأتيه سوطه لنشوزهما عليه ، وكان قد اتخذ من جلد البعير سوطا ليضرب به نساءه . وجيرون : باب من أبواب
دمشق - صانها الله عز وجل - . والجريان : لغة في الجريال ، وهو صبغ أحمر . والمجرين : الميت ; عن
كراع . وسفر مجرن : بعيد ; قال
رؤبة :
بعد أطاويح السفار المجرن
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : ولم أجد له اشتقاقا .