[ جعثن ]
جعثن :
الأزهري : الجعثن أرومة الشجر بما عليها من الأغصان إذا قطعت .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : الجعثنة أرومة كل شجرة تبقى على الشتاء ، والجمع جعثن ; قال :
تقفز بي الجعثن يا مرة زدها قعبا
ويروى : تقفز الجعثن بي ، ومنهم من يقول للواحد جعثن ، والجمع الجعاثن . قال
أبو حنيفة : الجعثن أصل كل شجرة إلا شجرة لها خشبة ; وأنشد :
ترى الجعثن العامي تذري أصوله مناسم أخفاف المطي الرواتك
الأزهري : كل شجرة تبقى أرومتها في الشتاء من عظام الشجر وصغارها فلها جعثن في الأرض ، وبعدما ينزع فهو جعثن حتى يقال لأصول الشوك جعثن . وفرس مجعثن الخلق : شبه بأصل الشجرة في كدنته وغلظه ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري في معناه :
كان لنا وهو فلو نرببه مجعثن الخلق يطير زغبه
ورجل جعثنة : جبان ثقيل ; عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ; وأنشد :
فيا فتى ما قتلتم غير جعثنة ولا عنيف بكر الخيل في الوادي
والجعثم والجعثن - بالكسر - : أصول الصليان ; وأنشد
للطرماح فقال :
أو كمجلوح جعثن بله القط ر فأضحى مودس الأعراض
وفي حديث
طهفة : ويبس الجعثن ; هو أصل النبات ، وقيل : أصل الصليان خاصة ، وقال
أبو زياد : الجعثنة أصل كل شجرة قد ذهبت سوى العضاه ; وأنشد بيت
الطرماح . وتجعثن الرجل إذا تجمع وتقبض . ويقال لأرومة الصليان : جعثنة ; قال
الطرماح :
وموضع مشكوكين ألقتهما معا كوطأة ظبي القف بين الجعاثن
وجعثنة : شاعر معروف . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
هو جعثنة بن جواس الربعي .
الأزهري :
جعثن من أسماء النساء ، وعينه
الجوهري فقال :
جعثن أخت
nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق .