[ جول ]
جول : جال في الحرب جولة ، وجال في التطواف يجول جولا وجولانا وجؤولا ; قال
أبو حية النميري :
وجال جؤول الأخدري بوافد مغذ قليلا ما ينيخ ليهجدا
وتجاولوا في الحرب ؛ أي : جال بعضهم على بعض ، وكانت بينهم مجاولات ، وجال واجتال وانجال بمعنى ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق :
وأبي الذي ورد الكلاب مسوما بالخيل تحت عجاجها المنجال
والتجوال : التطواف . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10369233فاجتالتهم الشياطين ؛ أي : استخفتهم فجالوا معهم في الضلال ، وجال واجتال إذا ذهب وجاء ; ومنه الجولان في الحرب . واجتال الشيء إذا ذهب به وساقه . والجائل : الزائل عن مكانه ، وروي بالحاء المهملة ، وسيأتي ذكره ; ومنه الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10369234لما جالت الخيل أهوى إلى عنقي . يقال : جال يجول جولة إذا دار ; ومنه الحديث :
للباطل جولة ثم يضمحل ; هو من : جول في البلاد إذا طاف ، يعني أن أهله لا يستقرون على أمر يعرفونه ويطمئنون إليه . قال
ابن الأثير : وأما حديث الصديق : إن للباطل نزوة ، ولأهل الحق جولة ، فإنه يريد غلبة ، من : جال في الحرب على قرنه ، قال : ويجوز أن يكون من الأول ; لأنه قال بعده : يعفو لها الأثر وتموت السنن . وجولت البلاد تجويلا ؛ أي : جلت فيها كثيرا . وجول في البلاد ؛ أي : طوف .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وجول تجوالا ; عن
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ، قال : والتفعال بناء موضوع للكثرة ك " فعلت " في " فعلت " . وجول الأرض : جال فيها .
وجال القوم جولة إذا انكشفوا ثم كروا . والمجول : ثوب صغير تجول فيه الجارية . غيره : والمجول ثوب يثنى ويخاط من أحد شقيه ويجعل له جيب تجول فيه المرأة ، وقيل : المجول للصبية والدرع للمرأة ; قال
امرؤ القيس :
إلى مثلها يرنو الحليم صبابة إذا ما اسبكرت بين درع ومجول
؛ أي : هي بين الصبية والمرأة . وفي حديث
عائشة - رضي الله عنها - :
كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل علينا لبس مجولا ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : المجول الصدرة والصدار ; وروى
الخطابي عن
عائشة أيضا ، قالت : كان له - صلى الله عليه وسلم - مجول ; قال : تريد صدرة من حديد يعني الزردية ; قال
الجوهري : وربما سمي الترس مجولا . وجال التراب جولا وانجال : ذهب وسطع . والجول والجول والجولان والجيلان ; الأخيرة عن
اللحياني : التراب والحصى الذي تجول به الريح على وجه الأرض . ويوم جولاني وجيلاني : كثير التراب والريح . ويوم جولان وجيلان : كثير التراب والغبار ; هذه عن
اللحياني . وانجال التراب وجال ، وانجياله انكشاطه . ويقال للقوم إذا تركوا القصد والهدى : اجتالهم الشيطان ؛ أي : جالوا معه في الضلالة ; وقول
حميد :
مطوقة خطباء تسجع كلما دنا الصيف وانجال الربيع فأنجما
انجال ؛ أي : تنحى وذهب .
أبو حنيفة : الجائل والجويل ما سفرته الريح من حطام النبت وسواقط ورق الشجر فجالت به . واجتالهم الشيطان : حولهم عن القصد . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10369235أن الله تعالى قال : إني خلقت عبادي حنفاء فاجتالهم الشيطان ؛ أي : استخفهم فجالوا معه . قال
شمر : يقال
[ ص: 244 ] اجتال الرجل الشيء إذا ذهب به وطرده وساقه ، واجتال أموالهم ؛ أي : ذهب بها ، واستجالها مثله . وفي حديث طهفة : وتستجيل الجهام ؛ أي : تراه جائلا تذهب به الريح ههنا وههنا ، ويروى بالخاء والحاء ، وهو الأشهر وسيأتي ذكرهما . والإجالة : الإدارة ، يقال في الميسر : أجل السهام . وأجال السهام بين القوم : حركها وأفضى بها في القسمة . ويقال أجالوا الرأي فيما بينهم ; وقول
أبي ذؤيب :
وهى خرجه واستجيل الربا ب منه وغرم ماء صريحا
معنى استجيل كركر ومخض . والخرج : الودق وأورد
الأزهري بيت
أبي ذؤيب على غير هذا اللفظ فقال :
ثلاثا فلما استجيل الجها م عنه وغرم ماء صريحا
وقال : استجيل ذهبت به الريح ههنا وههنا وتقطع . وأجل جائلتك ؛ أي : اقض الأمر الذي أنت فيه . والجول والجال والجيل ; الأخيرة عن
كراع : ناحية البئر والقبر والبحر وجانبها . والجول - بالضم - : جدار البئر ; قال
أبو عبيد : وهو كل ناحية من نواحي البئر إلى أعلاها من أسفلها ; وأنشد :
رماني بأمر كنت منه ووالدي بريا ومن جول الطوي رماني
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : البيت
لابن أحمر ; قال : وقيل هو
للأزرق بن طرفة بن العمرد الفراصي ؛ أي : رماني بأمر عاد عليه قبحه ; لأن الذي يرمي من جول البئر يعود ما رمى به عليه ، ويروى : ومن أجل الطوي ، قال : وهو الصحيح ; لأن الشاعر كان بينه وبين خصمه حكومة في بئر فقال خصمه : إنه لص ابن لص ; فقال هذه القصيدة ; وبعد البيت :
دعاني لصا في لصوص وما دعا بها والدي فيما مضى رجلان
والجال : مثل الجول ; قال
الجعدي :
ردت معاوله خثما مفللة وصادفت أخضر الجالين صلالا
وقيل : جول القبر ما حوله ، وبه فسر قول
أبي ذؤيب :
حدرناه بالأثواب في قعر هوة شديد على ما ضم في اللحد جولها
والجمع أجوال وجوال وجوالة . والجول : العزيمة ويقال العقل ، وليس له جول ؛ أي : عقل وعزيمة تمنعه مثل جول البئر ; لأنها إذا طويت كان أشد لها . ورجل ليس له جال ؛ أي : ليس له عزيمة تمنعه مثل جول البئر ; وأنشد :
وليس له عند العزائم جول
والجول : لب القلب ومعقوله .
أبو الهيثم : يقال للرجل الذي له رأي ومسكة له زبر وجول ؛ أي : يتماسك جوله ، وهو مزبور ما فوق الجول منه ، وصلب ما تحت الزبر من الجول . ويقال للرجل الذي لا تماسك له ولا حزم : ليس لفلان جول ؛ أي : ينهدم جوله فلا يؤمن أن يكون الزبر يسقط أيضا ; قال
الراعي يصف
عبد الملك :
فأبوك أحزمهم وأنت أميرهم وأشدهم عند العزائم جولا
ويقال في مثل : ليس لفلان جول ولا جال ؛ أي : حزم ;
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الجول الصخرة التي في الماء يكون عليها الطي ، فإن زالت تلك الصخرة تهور البئر ، فهذا أصل الجول ; وأنشد :
أوفى على ركنين فوق مثابة عن جول رازحة الرشاء شطون
وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13669الأحنف : ليس لك جول ؛ أي : عقل ، مأخوذ من جول البئر - بالضم - وهو جدارها .
الليث : جالا الوادي جانبا مائه ، وجالا البحر : شطاه ، والجمع الأجوال ; وأنشد :
إذا تنازع جالا مجهل قذف
والأجولي من الخيل : الجوال السريع ; ومنه قوله :
أجولي ذو ميعة إضريج
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : هو الجول والجال لجانب القبر والبئر . وجولان المال - بالتحريك - : صغاره ورديئه . والجول : الجماعة من الخيل والجماعة من الإبل . حكى
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : الجول والجول - بالضم والفتح - من الإبل ثلاثون أو أربعون ; قال الراجز :
قد قربوا للبين والتمضي جول مخاض كالردى المنقض
قال : وكذلك هو من النعام والغنم . واجتال منهم جولا : اختار ; قال
عمرو ذو الكلب يصف الذئب :
فاجتال منها لجبة ذات هزم
واجتال من ماله جولا وجوالة : اختار .
الفراء : اجتلت منهم جولة ، وانتضلت نضلة ومعناهما الاختيار . وجلت هذا من هذا ؛ أي : اخترته منه . واجتلت منهم جولا ؛ أي : اخترت ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=15102الكميت يمدح رجلا :
وكائن وكم من ذي أواصر حوله أفاد رغيبات اللهى وجزالها
لآخر مجتال بغير قرابة هنيدة لم يمنن عليه اجتيالها
والجول : الحبل ، وربما سمي العنان جولا .
الليث : وشاح جائل وبطان جائل وهو السلس . ويقال : وشاح جال كما يقال كبش صاف وصائف . والجول : الوعل المسن ; عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ، والجمع أجوال . والجول : شجر معروف . وجولى - مقصور - : موضع . وجولان والجولان - بالتسكين - : جبل
بالشام ، وفي التهذيب : قرية ب
الشام ; وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : الجولان جبل
بالشام قال : ويقال للجبل حارث الجولان ; قال
النابغة الذبياني :
بكى حارث الجولان من فقد ربه وحوران منه موحش متضائل
وحارث : قلة من قلاله .
والجولان : أرض ، وقيل : حارث ،
وحوران : جبلان .
والأجول : جبل عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ; وأنشد :
[ ص: 245 ] كأن قلوصي تحمل الأجول الذي بشرقي سلمى يوم جنب قشام
وقال
زهير :
فشرقي سلمى حوضه فأجاوله
جمع الجبل بما حوله أو جعل كل جزء منه أجول . والمجول : الفضة ; عن
ثعلب . والمجول : ثوب أبيض يجعل على يد الرجل الذي يدفع إليه الأيسار القداح إذا تجمعوا . التهذيب : المجول الصدرة والصدار ، والمجول الدرهم الصحيح . والمجول : العوذة . والمجول : الحمار الوحشي . والمجول : هلال من فضة يكون في وسط القلادة . والجال : لغة في الخال الذي هو اللواء ; ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري .