[ جيب ]
جيب : الجيب : جيب القميص والدرع والجمع : جيوب . وفي التنزيل العزيز :
وليضربن بخمرهن على جيوبهن . وجبت القميص : قورت جيبه . وجيبته : جعلت له جيبا . وأما قولهم : جبت جيب القميص ، فليس جبت من هذا الباب ; لأن عين " جبت " إنما هو من " جاب ، يجوب " ، والجيب عينه ياء ; لقولهم جيوب ، فهو على هذا من باب " سبط وسبطر ، ودمث ودمثر " ، وأن هذه ألفاظ اقتربت أصولها ، واتفقت معانيها ، وكل واحد منها لفظه غير لفظ صاحبه . وجيبت القميص تجييبا : عملت له جيبا . وفلان ناصح الجيب : يعنى بذلك قلبه وصدره ؛ أي : أمين . قال :
وخشنت صدرا جيبه لك ناصح
وجيب الأرض : مدخلها . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة :
طواها إلى حيزومها وانطوت لها جيوب الفيافي حزنها ورمالها
وفي الحديث في صفة نهر الجنة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10369188حافتاه الياقوت المجيب . قال
ابن الأثير : الذي جاء في كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10369239اللؤلؤ المجوف ، وهو معروف ; والذي جاء في سنن
أبي داود : المجيب أو المجوف بالشك ; والذي جاء في معالم السنن : المجيب أو المجوب ، بالباء ، فيهما على الشك ، وقال : معناه الأجوف ، وأصله من : جبت الشيء إذا قطعته . والشيء مجوب أو مجيب ، كما قالوا مشيب ومشوب ، وانقلاب الواو إلى الياء كثير في كلامهم ; وأما مجيب ، مشدد ، فهو من قولهم : جيب يجيب فهو مجيب ؛ أي : مقور ، وكذلك بالواو .
وتجيب : بطن من
كندة ، وهو
تجيب بن كندة بن ثور .