صفحة جزء
[ أطط ]

أطط : ابن الأعرابي : الأطط الطويل والأنثى ططاء . والأط والأطيط : نقيض صوت المحامل والرحال . إذا ثقل عليها الركبان وأط الرحل والنسع يئط أطا وأطيطا : صوت ، وكذلك كل شيء أشبه صوت الرحل الجديد . وأطيط الإبل : صوتها . وأطت الإبل تئط أطيطا : أنت تعبا أو حنينا أو رزمة ، وقد يكون من الحقل ومن الأبديات . الجوهري : الأطيط صوت الرحل والإبل من ثقل أحمالها . قال ابن بري : قال علي بن حمزة صوت الإبل هو الرغاء ، وإنما الأطيط صوت أجوافها من الكظة إذا شربت . والأطيط أيضا : صوت النسع الجديد وصوت الرحل وصوت الباب ، ولا أفعل ذلك ما أطت الإبل ; قال الأعشى :


ألست منتهيا عن نحت أثلتنا ؟ ولست ضائرها ، ما أطت الإبل

ومنه حديث أم زرع : فجعلني في أهل صهيل وأطيط أي في أهل خيل وإبل . قال : وقد يكون الأطيط في غير الإبل ومنه حديث عتبة بن غزوان - رضي الله عنه - حين ذكر باب الجنة ، قال : ليأتين على باب الجنة زمان يكون له فيه أطيط أي صوت بالزحام . وفي حديث آخر : حتى يسمع له أطيط يعني باب الجنة ، قال الزجاجي : الأطيط صوت تمدد النسع وأشباهه . وفي الحديث : أطت السماء ; الأطيط : صوت الأقتاب . وأطيط الإبل : أصواتها وحنينها ، أي أن كثرة ما فيها من الملائكة قد أثقلها حتى أطت ، وهذا مثل وإيذان بكثرة الملائكة ، وإن لم يكن ثم أطيط ، وإنما هو كلام تقريب أريد به تقرير عظمة الله عز وجل . وفي الحديث : العرش على منكب إسرافيل وإنه ليئط أطيط الرحل الجديد ، يعني كور الناقة أي أنه ليعجز عن حمله وعظمته ، إذ كان معلوما أن أطيط الرحل بالراكب إنما يكون لقوة ما فوقه وعجزه عن احتماله . وفي حديث الاستسقاء : لقد أتيناك وما لنا بعير يئط أي يحن ويصيح ; يريد ما لنا بعير أصلا لأن البعير لا بد أن يئط . وفي المثل : لا آتيك ما أطت الإبل . والأطاط : الصياح ; قال :


يطحرن ساعات إنا الغبوق     من كظة الأطاطة السبوق

وأنشد ثعلب :


وقلص مقورة الألياط     باتت على ملحب أطاط

يعني الطريق : والأطيط : صوت الظهر من شدة الجوع . وأطيط البطن : صوت يسمع عند الجوع ; قال :


هل في دجوب الحرة المخيط     وذيلة تشفي من الأطيط ؟

الدجوب : الغرارة ، والوذيلة : قطعة من السنام . والأطيط : صوت الأمعاء من الجوع . وأطت الإبل : مدت أصواتها ، ويقال : أطيطها حنينها ، وقيل : الأطيط الجوع نفسه ; عن الزجاجي . وأطت القناة أطيطا : صوتت عند التقويم ; قال :


أزوم يئط الأير فيه ، إذا انتحى     أطيط قني الهند حين تقوم

فاستعاره . وأطت القوس تئط أطيطا : صوتت ; قال أبو الهيثم الهذلي :


شدت بكل صهابي تئط به     كما تئط إذا ما ردت الفيق

والأطيط : صوت الجوف من الخوا وحنين الجذع ; قال الأغلب :


قد عرفتني سدرتي وأطت

، قال ابن بري : هو للراهب واسمه زهرة بن سرحان ، وسمي الراهب لأنه كان يأتي عكاظ فيقوم إلى سرحة فيرجز عندها ببني سليم قائما ، فلا يزال ذلك دأبه حتى يصدر الناس عن عكاظ ; وكان يقول :


قد عرفتني سرحتي فأطت [ ص: 119 ]     وقد ونيت بعدها فاشمطت

وأطيط : اسم شاعر ; قال ابن الأعرابي : هو أطيط بن المغلس ; وقال مرة : أطيط بن لقيط بن نوفل بن نضلة ; قال ابن دريد : وأحسب اشتقاقه من الأطيط الذي هو الصرير . وفي حديث ابن سيرين : كنت مع أنس بن مالك حتى إذا كنا بأطيط والأرض فضفاض ; أطيط : هو موضع بين البصرة والكوفة ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية