صفحة جزء
[ حدل ]

حدل : الأزهري : حدل علي فلان يحدل ويحدل حدلا أي ظلمني ، الجوهري : ومال علي بالظلم ؛ يقال : رجل حدل غير عدل . ابن سيده : وحدل علي يحدل حدولا وحدلا جار . وإنه لقضاء حدل : غير عدل ؛ ومنه الحديث : القضاة ثلاثة ، رجل علم فحدل أي جار . الأزهري : حادلني فلان محادلة إذا راوغك ، [ ص: 62 ] وحادلت الأتن مسحلها راوغته ؛ قال ذو الرمة :


من العض بالأفخاذ أو حجباتها إذا رابه استعصاؤها وحدالها



والأحدل : ذو الخصية الواحدة من كل شيء ، قال : ويقال في بعض التفسير إذا كان مائل أحد الشقين فهو أحدل أيضا . وقال الفراء : الأحدل المائل وقد حدل حدلا . قال : وقال أبو زيد الأحدل الذي يمشي في شق . وقال أبو عمرو : الأحدل الذي في منكبيه ورقبته انكباب أو إقبال على صدره . وروى ثعلب عن ابن الأعرابي : في عنقه حدل أو ميل وفي منكبيه دفأ . وقال الليث : قوس محدلة ، وذلك لاعوجاج سيتها ، قال : والتحادل الانحناء على القوس . ويقال للقوس حدال إذا طومن من طائفتها ؛ قال الهذلي يصف قوسا :


لها محص غير جافي القوى     من الثور حن بورك حدال



المحص : الوتر ، وقوله بورك أي بقوس عملت من ورك شجرة أي أصل شجرة . من الثور أي من علب الثور من عقب الثور . ابن سيده : الحدل إشراف أحد العاتقين على الآخر ، وهو أحدل ، قال : وقيل هو المائل العنق من خلقة أو وجع لا يملك أن يقيمه . وقوس محدلة وحدلاء بينة الحدل والحدولة : حدرت إحدى سيتيها ورفعت الأخرى ، قال :


حتى أتيح لها رام بمحدلة     ذو مرة بدوار الصيد شماس



والحودل : الذكر من القردة . الأزهري : سمعت أعرابيا يقول لآخر : ألا وانزل بهاتيك الحودلة ، وأشار إلى أكمة بحذائه أمره بالنزول عليها ؛ والحدال : شجر في البادية ، ذكره بعض الهذليين فقال :


إذا دعيت لما في البيت قالت :     تجن من الحدال ، وما جنيت



أي وما جني لي منه . ابن سيده : وحدل الرجل حجزته . والحدالى : موضع . وبنو حدال : حي نسبوا إلى محلة كانوا ينزلونها . وحدال : اسم أرض لكلب بالشأم قال الراعي :


في إثر من قرنت مني قرينته     يوم الحداك ، بتسبيب من القدر



ويروى الحدال ، باللام . وقال شمر : الحضض هو الحدل . وفي الحديث ذكر حديلة ، بضم الحاء وفتح الدال : هي محلة بالمدينة نسبت إلى بني حديلة بطن من الأنصار .

التالي السابق


الخدمات العلمية