[ حطط ]
حطط : الحط : الوضع ، حطه يحطه حطا فانحط . والحط : وضع الأحمال عن الدواب ، تقول : حططت عنها . وفي حديث
عمر : إذا حططتم الرحال فشدوا السروج أي إذا قضيتم الحج وحططتم رحالكم عن الإبل ، وهي الأكوار والمتاع ، فشدوا السروج على الخيل للغزو . وحط الحمل عن البعير يحطه حطا : أنزله . وكل ما أنزله عن ظهر ، فقد حطه .
الجوهري : حط الرحل والسرج والقوس وحط أي نزل . والمحط : المنزل . والمحط : من الأدوات ، وقال في مكان آخر : من أدوات النطاعين الذين يجلدون الدفاتر حديدة معطوفة الطرف ، وأديم محطوط ; وأنشد :
تبين وتبدي عن عروق كأنها أعنة خراز تحط وتبشر
وحط الله عنه وزره في الدعاء : وضعه ، مثل بذلك ، أي خفف الله عن ظهرك ما أثقله من الوزر . يقال : حط الله عنك وزرك ولا أنقض ظهرك . واستحطه وزره : سأله أن يحطه عنه ، والاسم الحطة . وحكي أن
بني إسرائيل إنما قيل لهم :
وقولوا حطة ليستحطوا بذلك أوزارهم فتحط عنهم . وسأله الحطيطى أي الحطة . قال
أبو إسحاق في قوله تعالى :
وقولوا حطة قال : معناه قولوا مسألتنا حطة أي حط ذنوبنا عنا ، وكذلك القراءة ، وارتفعت على معنى : مسألتنا حطة أو أمرنا حطة ، قال : ولو قرئت حطة كان وجها في العربية كأنه قيل لهم : قولوا : احطط عنا ذنوبنا حطة ، فحرفوا هذا القول وقالوا لفظة غير هذه اللفظة التي أمروا بها ، وجملة ما قالوا أنه أمر عظيم سماهم الله به فاسقين ، وقال
الفراء في قوله تعالى :
وقولوا حطة يقال ، والله أعلم : قولوا ما أمرتم به حطة أي هي حطة ، فخالفوا إلى كلام بالنبطية ، فذلك قوله تعالى :
فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله تعالى :
وادخلوا الباب سجدا قال : ركعا ، وقولوا حطة مغفرة ، قالوا : حنطة ودخلوا على أستاههم ، فذلك قوله تعالى :
فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم وقال
الليث : بلغنا أن
بني إسرائيل حين قيل لهم قولوا حطة إنما قيل لهم كي يستحطوا بها أوزارهم فتحط عنهم . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : قيل لهم قولوا ( حطة ) فقالوا حنطة شمقايا أي حنطة جيدة ، قال : وقوله عز وجل ( حطة ) أي كلمة تحط عنكم خطاياكم وهي : لا إله إلا الله . ويقال : هي كلمة أمر بها
بنو إسرائيل لو قالوها لحطت أوزارهم . وحطه أي حدره . في الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10369525من ابتلاه الله ببلاء في جسده فهو له حطة أي تحط عنه خطاياه وذنوبه ، وهي فعلة من حط الشيء يحطه إذا أنزله وألقاه . وفي الحديث : إن الصلاة تسمى في التوراة حطوطا . وحط السعر يحط حطا وحطوطا : رخص ، وكذلك انحط حطوطا وكسر وانكسر ، يريد فتر . وقال
الأزهري في هذا المكان : ويقال سعر مقطوط وقد قط السعر وقط السعر وقط الله
[ ص: 155 ] السعر ، ولم يزد هاهنا على هذا اللفظ . الحطاطة والحطائط والحطيط : الصغير وهو من هذا لأن الصغير محطوط ; أنشد
قطرب :
إن حري حطائط بطائط كأثر الظبي بجنب الغائط
بطائط إتباع ; وقال
مليح :
بكل حطيط الكعب درم حجوله ترى الحجل منه غامضا غير مقلق
وقيل : هو القصير .
أبو عمرو : الحطائط الصغير من الناس وغيرهم ; وأنشد :
والشيخ مثل النسر والحطائط والنسوة الأرامل المثالط
قال
الأزهري : وتقول صبيان الأعراب في أحاجيهم : ما حطائط بطائط تميس تحت الحائط ؟ يعنون الذرة . والحطاط : شدة العدو . والكعب الحطيط : الأدرم . والحطان : التيس . وحطان : من أسماء العرب . والحطائطة : بثرة صغيرة حمراء وجارية محطوطة المتنين : ممدودتهما ، وقال
الأزهري : ممدودة حسنة مستوية ; قال
النابغة :
محطوطة المتنين غير مفاضة
وأنشد
الجوهري للقطامي :
بيضاء محطوطة المتنين بهكنة ريا الروادف ، لم تمغل بأولاد
وألية محطوطة : لا مأكمة لها . والحطوط : الأكمة الصعبة الانحدار . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد : الحطوط الأكمة الصعبة ، فلم يذكر ارتفاعا ولا انحدارا . والحط : الحدر من علو ، حطه يحطه حطا فانحط ; وأنشد :
كجلمود صخر حطه السيل من عل
قال
الأزهري : والفعل اللازم الانحطاط . ويقال للهبوط : حطوط . والمنحط من المناكب : المستفل الذي ليس بمرتفع ولا مستقل وهو أحسنها . والحطاطة : بثرة تخرج بالوجه صغيرة تقيح ولا تقرح ، والجمع حطاط ; قال
المتنخل الهذلي :
ووجه قد رأيت أميم صاف أسيل غير جهم ذي حطاط
وقد حط وجهه وأحط ، وربما قيل ذلك لمن سمن وجهه وتهيج . والحطاطة : الجارية الصغيرة ، تشبه بذلك . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : الحطاط البثر ، الواحدة حطاطة ; وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي لزياد الطماحي :
قام إلى عذراء في الغطاط يمشي بمثل قائم الفسطاط
بمكفهر اللون ذي حطاط
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : الذي رواه
أبو عمرو بمكرهف الحوق أي بمشرفه ; وبعده :
هامته مثل الفنيق الساطي نيط بحقوي شبق شرواط
فبكها موثق النياط ذو قوة ليس بذي وباط
فداكها دوكا على الصراط ليس كدوك بعلها الوطواط
وقام عنها ، وهو ذو نشاط ولينت من شدة الخلاط
قد أسبطت وأيما إسباط
وقال الراجز :
ثم طعنت في الجميش الأصفر بذي حطاط ، مثل أير الأقمر
والواحدة حطاطة ، قال : وربما كانت في الوجه ; ومنه قول
المتنخل الهذلي :
ووجه قد جلوت أميم صاف كقرن الشمس ليس بذي حطاط
وقال
أبو زيد : الأجرب العين الذي تبثر عينه ويلزمها الحطاط ، وهو والظبظاب والحدحد . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : الحطاط ، بالفتح ، مثل البثر في باطن الحوق ، وقيل : حطاط الكمرة حروفها . وحط البعير حطاطا وانحط : اعتمد في الزمام على أحد شقيه ; قال
ابن مقبل :
برأس إذا اشتدت شكيمة وجهه أسر حطاطا ، ثم لان فبغلا
وقال
الشماخ :
وإن ضربت على العلات حطت إليك حطاط هادية شنون
العلات : الأعذار ، والهادية : الأتان الوحشية المتقدمة في سيرها ، والشنون : التي بين السمينة والمهزولة . ونجيبة منحطة في سيرها وحطوط .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : الحط الاعتماد على السير ، والحطوط النجيبة السريعة ، وناقة حطوط ، وقد حطت في سيرها ; قال
النابغة :
فما وخدت بمثلك ذات غرب حطوط في الزمام ، ولا لجون
ويروى : في الزماع ، وقال
الأعشى :
فلا لعمر الذي حطت مناسمها تخدي وسيق إليها الباقر العتل
حطت في سيرها وانحطت أي اعتمدت ، يقال ذلك للنجيبة السريعة . وقال
أبو عمرو : انحطت الناقة في سيرها أي أسرعت . وتقول : استحطني فلان من الثمن شيئا ، والحطيطة كذا وكذا من الثمن . والحطاط : زبد اللبن . وحط البعير وحط عنه إذا طني فالتزقت رئته بجنبه فحط الرحل عن جنبه بساعده دلكا حيال الطنى حتى ينفصل عن الجنب ، وقال
اللحياني : حط البعير الطني وهو الذي لزقت رئته بجنبه ، وذلك أن يضجع على جنبه ثم يؤخذ وتد فيمر على أضلاعه إمرارا لا يحرق .
الأزهري :
أبو عمرو حط وحت بمعنى واحد . وفي الحديث :
جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى غصن شجرة يابسة فقال بيده فحط ورقها ; معناه فحت ورقها أي نثره .
[ ص: 156 ] والحطيطة : ما يحط من جملة الحساب فينقص منه ، اسم من الحط ، وتجمع حطائط . يقال : حط عنه حطيطة وافية . والحطط : الأبدان الناعمة . والحطط أيضا : مراتب السفل ، واحدتها حطة ، والحطة : نقصان المرتبة . وحط الجلد بالمحط يحطه حطا . سطره وصقله ونقشه . والمحط والمحطة : حديدة أو خشبة يصقل بها الجلد حتى يلين ويبرق . والمحط ، بالكسر : الذي يوشم به ، ويقال : هو الحديدة التي تكون مع الخرازين ينقشون بها الأديم ; قال
النمر بن تولب :
كأن محطا في يدي حارثية صناع غلت مني به الجلد من عل
وأما الذي في حديث
سبيعة الأسلمية : فحطت إلى الشاب أي مالت إليه ونزلت بقلبها نحوه . والحطاط : الرائحة الخبيثة ، وحطحط في مشيه وعمله : أسرع . ويحطوط : واد معروف . و
nindex.php?page=showalam&ids=16689عمران بن حطان ، بكسر الحاء ، وهو فعلان . و
الحطائط بن يعفر أخو
الأسود بن يعفر .