[ حوث ]
حوث : حوث : لغة في حيث ، إما لغة
طيئ وإما لغة
تميم ؛ وقال
اللحياني : هي لغة
طيئ فقط ، يقولون حوث
عبد الله زيد ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وقد أعلمتك ، أن أصل حيث ، إنما هو حوث على ما سنذكره في ترجمة حيث ؛ ومن العرب من يقول حوث فيفتح ، رواه
اللحياني عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، كما أن منهم من يقول : حيث . روى
الأزهري بإسناده عن
الأسود قال : سأل رجل ابن عمر : كيف أضع يدي إذا سجدت ؟ قال : ارم بهما حوث وقعتا ؛ قال
الأزهري : كذا رواه لنا ، وهي لغة صحيحة . حيث وحوث : لغتان جيدتان ، والقرآن نزل بالياء ، وهي أفصح اللغتين . والحوثاء : الكبد ، وقيل : الكبد وما يليها ؛ قال الراجز :
إنا وجدنا لحمها طريا : الكرش ، والحوثاء ، والمريا
وامرأة حوثاء : سمينة تارة . وأحاثه : حركه وفرقه ؛ عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ؛ وقوله أنشده
nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد :
بحيث ناصى اللمم الكثاثا مور الكثيب ، فجرى وحاثا
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : لم يفسره ، قال : وعندي أنه أراد وأحاثا أي : فرق وحرك ، فاحتاج إلى حذف الهمزة فحذفها ؛ قال : وقد يجوز أن يريد وحثا ، فقلب . وأوقع بهم فلان فتركهم حوثا بوثا أي : فرقهم ؛
[ ص: 260 ] وتركهم حوثا بوثا أي : مختلفين . وحاث باث ، مبنيان على الكسر : قماش الناس . وقال
اللحياني : تركته حاث باث ، ولم يفسره ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وإنما قضينا على ألف حاث أنها منقلبة عن الواو ، وإن لم يكن هنالك ما اشتقت منه ، لأن انقلاب الألف إذا كانت عينا عن الواو ، أكثر من انقلابها عن الياء .
الجوهري : يقال : تركتهم حوثا بوثا ، وحوث بوث ، وحيث بيث ، وحاث باث ، وحاث باث إذا فرقهم وبددهم ؛ وروى
الأزهري عن
الفراء قال : معنى هذه الكلمات إذا أذللتهم ودققتهم ؛ وقال
اللحياني : معناها إذا تركته مختلط الأمر ؛ فأما حاث باث فإنه خرج مخرج قطام وحذام ، وأما حيث بيث فإنه خرج مخرج حيص بيص .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : يقال تركتهم حاث باث إذا تفرقوا ؛ قال : ومثلهما في الكلام مزدوجا : خاق باق ، وهو صوت حركة أبي عمير في زرنب الفلهم ، قال : وخاش ماش : قماش لبيت ، وخاز باز : ورم ، وهو أيضا صوت الذباب . وتركت الأرض حاث باث إذا دقتها الخيل ، وقد أحاثتها الخيل . وأحثت الأرض وأبثتها .
الفراء : أحثيت الأرض وأبثيتها ، فهي محثاة ومبثاة . وقال غيره : أحثت الأرض وأبثتها ، فهي محاثة ومباثة . والإحاثة ، والاستحاثة ، والإباثة ، والاستباثة ، واحد .
الفراء : تركت البلاد حوثا بوثا ، وحاث باث ، وحيث بيث ، لا يجريان إذا دققوها . والاستحاثة مثل الاستباثة : وهي الاستخراج . تقول : استحثت الشيء إذا ضاع في التراب فطلبته .