[ حيق ]
حيق :
الليث : الحيق ما حاق بالإنسان من مكر أو سوء عمل يعمله فينزل ذلك به ، تقول : أحاق الله بهم مكرهم . وحاق به الشيء يحيق حيقا : نزل به وأحاط به ، وقيل : الحيق في اللغة هو أن يشتمل على الإنسان عاقبة مكروه فعله ، وفي التنزيل :
فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزئون .
[ ص: 290 ] قال
ثعلب : كانوا يقولون لا عذاب ولا آخرة فحاق بهم العذاب الذي كذبوا به ، وأحاقه الله به : أنزله ، وقيل : حاق بهم العذاب أي : أحاط بهم ونزل كأنه وجب عليهم ، وقال : حاق يحيق ، فهو حائق . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج في قوله تعالى :
وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون أي : أحاط بهم العذاب الذي هو جزاء ما كانوا يستهزئون كما تقول أحاط بفلان عمله وأهلكه كسبه ؛ أي : أهلكه جزاء كسبه ؛ قال
الأزهري : جعل
أبو إسحاق حاق بمعنى أحاط ، قال : وأراه أخذه من الحوق وهو من استدار بالكمرة ، ويجوز أن يكون الحوق فعلا من حاق يحيق ، كان في الأصل حيق فقلبت الياء واوا لانضمام الحاء ، وقد تدخل الواو على الياء مثل طوبى أصله طيبى ، وقد تدخل الياء على الواو في حروف كثيرة ، يقال : تصوح النبت وتصيح وتوهه وتيهه وطوحه وطيحه ، وقال
الفراء في قوله عز وجل :
وحاق بهم : في كلام العرب عاد عليهم ما استهزءوا به وجاء في التفسير : أحاط بهم نزل بهم ، قال : ومنه قوله عز وجل :
ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله أي : لا يرجع عاقبة مكروهه إلا عليهم . وفي
nindex.php?page=hadith&LINKID=10369787حديث أبي بكر ، رضي الله عنه : أخرجني ما أجد من حاق الجوع ؛ هو من حاق يحيق حيقا وحاقا أي : لزمه ووجب عليه . والحيق : ما يشتمل على الإنسان من مكروه ، ويروى بالتشديد . وفي حديث
علي : تخوف من الساعة التي من سار فيها حاق به الضر . وشيء محيق ومحيوق : مدلوك . وحاق فيه السيف حيقا : كحاك . وحيق : موضع
باليمن .
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : جبل الحيق جبل قاف .