[ حيك ]
حيك : حاك الثوب يحيك حيكا وحيكا وحياكة : نسجه ، والحياكة حرفته ؛ قال
الأزهري : هذا غلط ، الحائك يحوك الثوب ، وجمع الحائك حوكة . والحيك : النسج . وحاك في مشيه يحيك حيكا وحياكا ، فهو حائك وحياك : تبختر واختال . وحاك يحوك إذا نسج ، وقيل : الحيكان أن يحرك منكبيه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم . وجاء يحيك ويتحايك ويتحيك : كأن بين رجليه شيئا يفرج بينهما إذا مشى . وفي حديث
عطاء : قال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : فما حياكتهم أو حياكتكم هذه ؛ الحياكة : مشية تبختر وتثبط . يقال : تحيك في مشيته . وهو رجل حياك ورجل حيكانة وحياك . والمرأة حياكة : تتحيك في مشيتها ، وحيكى ؛
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : أصلها حيكى فكرهت الياء بعد الضمة وكسرت الحاء لتسلم الياء ، والدليل على أنها فعلى أن فعلى لا تكون صفة ألبتة ، وهذه المشية في النساء مدح وفي الرجال ذم ، لأن المرأة تمشي هذه المشية من عظم فخذيها ، والرجل يمشي هذه المشية إذا كان أفحج . والحيكان : مشية يحرك فيها الماشي أليتيه . وحاك في مشيته : اشتدت وطأته على الأرض . وحاك يحيك حيكا إذا فحج في مشيته وحرك منكبيه . ومشية حيكى إذا كان فيها تبختر .
الجوهري : الحيكان مشي القصير . وضبة حيكانة أي : ضخمة تحيك إذا سعت . وحاك القول في القلب حيكا : أخذ . وروى
الأزهري بسنده عن
النواس بن سمعان الأنصاري : أنه سأل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن البر والإثم فقال : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10369788البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس ) أي : أثر فيها ورسخ . وروى
شمر في حديث : (
nindex.php?page=hadith&LINKID=10369789الإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر وإن أفتاك الناس ) . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : ما حك في قلبي شيء ولا حز . ويقال : ما يحيك كلامك في فلان أي : ما يؤثر . والحيك : أخذ القول في القلب . يقال : ما يحيك فيه الملام إذا لم يؤثر فيه ، ولا يحيك الفأس ولا القدوم في هذه الشجرة . وقال
الأسدي : ما تحيك المدية اللحم وما تحيك فيه سواء . ويقال : ضربته فما أحاك فيه السيف إذا لم يعمل . وحاك فيه السيف والفأس حيكا وأحاك : أثر . وأحاكت الشفرة اللحم وحاكت فيه : قطعته ، وأورد في هذا الباب حديثا هو : دعوا الحكاكات فإنها المآثم . وقال
الأزهري في ترجمة حبك : روى
أبو عبيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي الاحتباك الاحتباء ، ثم قال : هذا الذي رواه
أبو عبيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي في هذا غلط ، والصواب الاحتياك ، بالياء ، يقال : احتاك يحتاك احتياكا . وتحوك بثوبه إذا احتبى به ، قال : وهكذا رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت وغيره عن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي ، بالياء .