صفحة جزء
[ خدج ] خدج : خدجت الناقة وكل ذات ظلف وحافر تخدج وتخدج خداجا ، وهي خدوج وخادج ، وخدجت وخدجت ، كلاهما : ألقت ولدها قبل أوانه لغير تمام الأيام ، وإن كان تام الخلق ; قال الحسين بن مطير :


لما لقحن لماء الفحل أعجلها وقت النكاح فلم يتممن تخديج



وقد يكون الخداج لغير الناقة ; أنشد ثعلب :


يوم ترى مرضعة خلوجا     وكل أنثى حملت خدوجا



أفلا تراه عم به ؟ وفي الحديث : ( كل صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب ، فهي خداج ) أي نقصان . وفي حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( كل صلاة ليست فيها قراءة ، فهي خداج ) أي ذات خداج ، وهو النقصان . قال : وهذا مذهبهم في الاختصار للكلام كما قالوا : عبد الله إقبال وإدبار أي مقبل ومدبر ; أحلوا المصدر محل الفعل . ويقال : أخدج الرجل صلاته ، فهو مخدج وهي مخدجة ، ويقال : أخدج فلان أمره إذا لم يحكمه ، وأنضج أمره إذا أحكمه ، والأصل في ذلك إخداج الناقة ولدها وإنضاجها إياه . الأصمعي : الخداج النقصان ، وأصل ذلك من خداج الناقة إذا ولدت ولدا ناقص الخلق ، أو لغير تمام . وفي حديث الزكاة : ( في كل ثلاثين بقرة خديج ) أي ناقص الخلق في الأصل ; يريد تبيعا كالخديج في صغر أعضائه ونقص قوته عن الثني والرباعي . وخديج ، فعيل بمعنى مفعل ، أي مخدج . وفي حديث سعد : أنه أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - بمخدج مقيم أي ناقص الخلق . وفي حديث علي - رضوان الله عليه : ولا تخدج التحية أي لا تنقصها . قال ابن الأثير : وإنما قال في الصلاة : فهي خداج ، والخداج مصدر على حذف المضاف أي ذات خداج ، أو يكون قد وصفها بالمصدر نفسه مبالغة ، كما قالوا : فإنما هي إقبال وإدبار . والولد خديج . وشاة خدوج ، وجمعها خدوج وخداج وخدائج . وأخدجت ، فهي مخدج ومخدجة : جاءت بولدها ناقص الخلق ، وقد تم وقت حملها ، والولد خدوج وخدج ومخدج ومخدوج وخديج ومنه قول علي - رضوان الله عليه - في ذي الثدية : مخدج اليد أي ناقص اليد . وقيل : إذا ألقت الناقة ولدها تام الخلق قبل وقت النتاج ، قيل : أخدجت ، وهي مخدج ; فإن رمته ناقصا قبل الوقت قيل : خدجت ، وهي خادج ; فإن كان عادة لها ، فهي مخداج فيهما . وقوم يجعلون الخداج ما كان دما ، وبعضهم جعله ما كان أملط ولم ينبت عليه شعر ، وحكى ثابت ذلك في الإنسان . وقال أبو خيرة : خدجت المرأة ولدها وأخدجته ، بمعنى واحد ، قال الأزهري : وذلك إذا ألقته وقد استبان خلقه ، قال : ويقال إذا ألقته دما ; قد خدجت ، وهو خداج ; وإذا ألقته قبل أن ينبت شعره قيل : قد غضنت ، وهو الغضان ; وأنشد :


فهن لا يحملن إلا خدجا



والخداج : الاسم من ذلك . قال : وناقة ذات خداج : تخدج وتخدج كثيرا . وخدجت الزندة : لم تور نارا . وفي التهذيب : أخدجت الزندة . وخدج خدج : زجر للغنم . ابن الأعرابي أخدجت الشتوة إذا قل مطرها . وخديجة اسم امرأة .

التالي السابق


الخدمات العلمية