[ خشر ]
خشر : الخشار والخشارة : الرديء من كل شيء ، وخص اللحياني به رديء المتاع . وخشر يخشر خشرا : نقى الرديء منه . ومخاشر المنجل : أسنانه ; أنشد
ثعلب :
ترى لها ، بعد إبار الآبر صفر وحمر كبرود التاجر مآزر تطوى على مآزر
وأثر المخلب ذي المخاشر
يعني الحمل . وخشر خشرا : أبقى على المائدة الخشارة . والخشارة : ما يبقى على المائدة مما لا خير فيه . وخشرت الشيء أخشره خشرا إذا نقيت منه خشارته . وفي الحديث : (
إذا ذهب الخيار وبقيت خشارة كخشارة الشعير لا يبالي بهم الله بالة ) ; هي الرديء من كل شيء . والخشارة والخشار من الشعير : ما لا لب له . وخشارة الناس : سفلتهم ، وفلان من الخشارة إذا كان دونا ; قال
الحطيئة :
وباع بنيه بعضهم بخشارة وبعت لذبيان العلاء بمالكا
يقول : اشتريت لقومك الشرف بأموالك ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : صوابه بمالك ، بكسر الكاف ، وهو اسم ابن
لعيينة بن حصن قتله
بنو عامر فغزاهم
عيينة فأدرك بثأره وغنم ; فقال
الحطيئة :
فدى لابن حصن ما أريح فإنه ثمال اليتامى ، عصمة للمهالك
وباع بنيه بعضهم بخشارة وبعت لذبيان العلاء بمالك
وخشرت الشيء إذا أرذلته ، فهو مخشور .
أبو عمرو : الخاشرة السفلة من الناس ; قاله
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي وزاد فقال : هم الخشار والبشار والقشار والسقاط والبقاط واللقاط والمقاط .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : خشر إذا شره ، وخشر إذا هرب جبنا .