[ خعل ]
خعل : الخيعل : الفرو ، وقيل : ثوب غير مخيط الفرجين يكون من الجلود ومن الثياب ، وقيل : هو درع يخاط أحد شقيه تلبسه المرأة كالقميص ; قال
المتنخل الهذلي :
السالك الثغرة اليقظان كالئها مشي الهلوك عليها الخيعل الفضل
وقيل : الخيعل قميص لا كمي له . قال
الأزهري : وقد تقلب فيقال : خيلع ، قال : وربما كان غير منصوح الفرجين ، وأورد نصف هذا
[ ص: 109 ] البيت الذي نسبه
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده للجوهري ، ونسبه
لتأبط شرا ، وقد نسب الشيخ
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري البيت بكماله أيضا
للمتنخل ، فإما أن يكون
أبو منصور وهم فيه أو يكون
لتأبط شرا عجز بيت على هذا النص ; وأنشد الشيخ
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري أيضا
لحاجز السروي :
وأدهم قد جبت ظلماءه كما اجتابت الكاعب الخيعلا
وتقول : خيعلته فتخيعل أي : ألبسته الخيعل فلبسه . وقال
الفراء : الخوعلة الاختباء من ريبة . والخيعل : الخيلع . والخيعل : من أسماء الذئب .
وخياعل : اسم موضع قال ;
رؤبة :
يجوز مهواة إلى خياعلا
قال
الجوهري : الخيعل قميص لا كمي له ، وإنما أسقطت النون من كمين للإضافة ؛ لأن اللام كالمقحمة لا يعتد بها في مثل هذا الموضع ، كقولك لا أبا لك وأصله لا أباك ; ألا ترى إلى قول
أبي حية النميري :
أبالموت الذي لا بد أني ملاق لا أباك ! تخوفيني ؟
وقولهم : لا عبدي لك لأنه بمنزلة قولك لا عبديك ، ولا تحذف النون في مثل هذا إلا عند اللام دون سائر حروف الخفض ؛ لأنها لا تأتي بمعنى الإضافة .