[ خلج ]
خلج : الخلج : الجذب . خلجه يخلجه خلجا ، وتخلجه ، واختلجه إذا جبذه وانتزعه ; أنشد
أبو حنيفة :
إذا اختلجتها منجيات ، كأنها صدور عراق ، ما بهن قطوع
شبه أصابعه في طولها وقلة لحمها بصدور عراقي الدلو ; قال
العجاج :
فإن يكن هذا الزمان خلجا فقد لبسنا عيشه المخرفجا
يعني قد خلج حالا ، وانتزعها وبدلها بغيرها ; وقال في التهذيب :
فإن يكن هذا الزمان خلجا
أي : نحى شيئا عن شيء . وفي الحديث : يختلجونه على باب الجنة أي : يجتذبونه ; ومنه حديث
عمار nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة : فاختلجها من جحرها . وفي حديث
علي في ذكر الحياة : إن الله جعل الموت خالجا لأشطانها أي : مسرعا في أخذ حبالها . وفي الحديث : تنكب المخالج عن وضح السبيل ; أي : الطرق المتشعبة عن الطريق الأعظم الواضح . وفي حديث
المغيرة : حتى تروه يخلج في قومه أو يحلج ; أي : يسرع في حبهم . وأخلج هو : انجذب . وناقة خلوج : جذب عنها ولدها بذبح أو موت فحنت إليه وقل لذلك لبنها ، وقد يكون في غير الناقة ; أنشد
ثعلب :
يوما ترى مرضعة خلوجا
أراد كل مرضعة ; ألا تراه قال بعد هذا :
وكل أنثى حملت خدوجا وكل صاح ثملا مروجا ؟
وإنما يذهب في ذلك إلى قوله تعالى :
يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى . وقيل : هي التي تخلج السير من سرعتها أي : تجذبه ، والجمع خلج وخلاج ; قال أبو ذؤيب :
أمنك البرق أرقبه فهاجا فبت إخاله دهما خلاجا ؟
أمنك أي : من شقك وناحيتك . دهما : إبلا سودا . شبه صوت الرعد بأصوات هذه الخلاج ؛ لأنها تحان لفقد أولادها . ويقال للمفقود من بين القوم والميت : قد اختلج من بينهم فذهب به . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10370072ليردن علي الحوض أقوام ثم ليختلجن دوني ; أي : يجتذبون ويقتطعون . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10370073فحنت الخشبة حنين الناقة الخلوج ; هي التي اختلج ولدها أي انتزع منها . والإخليجة : الناقة المختلجة عن أمها ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : هذه عبارة
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ، وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=14551السيرافي أنها الناقة المختلج عنها ولدها ، وحكي عن
ثعلب أنها المرأة المختلجة عن زوجها بموت أو طلاق ، وحكي عن
أبي مالك أنه نبت ; قال : وهذا لا يطابق مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ؛ لأنه على هذا اسم وإنما وضعه
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه صفة ; ومنه سمي خليج النهر خليجا . والخليج من البحر : شرم منه .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده . والخليج ما انقطع من معظم الماء ؛ لأنه يجبذ منه ، وقد اختلج ; وقيل : الخليج شعبة تنشعب من الوادي تعبر بعض مائه إلى مكان آخر ، والجمع خلج وخلجان . وخليجا النهر : جناحاه . وخليج البحر : رجل يختلج منه ، قال : هذا قول
كراع . التهذيب : والخليج نهر في شق من النهر الأعظم . وجناحا النهر : خليجاه ; وأنشد :
[ ص: 122 ] إلى فتى قاض أكف الفتيان فيض الخليج مده خليجان
وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10370074أن فلانا ساق خليجا ; الخليج : نهر يقتطع من النهر الأعظم إلى موضع ينتفع به فيه .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الخلج التعبون . والخلج : المرتعدو الأبدان . والخلج : الحبال .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : والخليج الحبل ؛ لأنه يجبذ ما شد به . والخليج : الرسن لذلك ; التهذيب : قال
الباهلي في قول
تميم بن مقبل :
فبات يسامي بعدما شج رأسه فحولا جمعناها تشب وتضرح
وبات يغنى في الخليج كأنه كميت مدمى ، ناصع اللون أقرح
قال : يعني وتدا ربط به فرس . يقول : يقاسي هذه الفحول أي : قد شدت به ، وهي تنزو وترمح . وقوله : يغنى أي : تصهل عنده الخيل . والخليج : حبل خلج أي : فتل شزرا أي : فتل على العسراء ; يعني مقود الفرس . كميت : من نعت الوتد أي : أحمر من طرفاء . قال : وقرحته موضع القطع ; يعني بياضه ; وقيل : قرحته ما تمج عليه من الدم والزبد . ويقال للوتد خليج ؛ لأنه يجذب الدابة إذا ربطت إليه . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري في البيتين : يصف فرسا ربط بحبل وشد بوتد في الأرض فجعل صهيل الفرس غناء له ، وجعله كميتا أقرح لما علاه من الزبد والدم عند جذبه الحبل . ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : وبات يغنى أي : وبات الوتد المربوط به الخيل يغنى بصهيلها أي : بات الوتد والخيل تصهل حوله ، ثم قال : أي : كأن الوتد فرس كميت أقرح أي : صار عليه زبد ودم ; فبالزبد صار أقرح ، وبالدم صار كميتا . وقوله : يسامي أي : يجذب الأرسان . والشباب في الفرس : أن يقوم على رجليه . وقوله : تضرح أي : ترمح بأرجلها .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وخلجت الأم ولدها تخلجه ، وجذبته تجذبه : فطمته ; عن
اللحياني ، ولم يخص من أي نوع ذلك . وخلجتها : فطمت ولدها ; قال أعرابي : لا تخلج الفصيل عن أمه ، فإن الذئب عالم بمكان الفصيل اليتيم ; أي : لا تفرق بينه وبين أمه . وتخلج المجنون في مشيته : تجاذب يمينا وشمالا . والمجنون يتخلج في مشيته أي : يتمايل كأنما يجتذب مرة يمنة ومرة يسرة . وتخلج المفلوج في مشيته أي : تفكك وتمايل ; ومنه قول الشاعر :
أقبلت تنفض الحلاء بعيني ها ، وتمشي تخلج المجنون
والتخلج في المشي : مثل التخلع ; قال
جرير :
وأشفي من تخلج كل جن وأكوي الناظرين من الخنان
وفي حديث
الحسن : رأى رجلا يمشي مشية أنكرها ، فقال : يخلج في مشيته خلجان المجنون ; أي : يجتذب مرة يمنة ومرة يسرة . والخلجان بالتحريك : مصدر كالنزوان . والخالج : الموت ؛ لأنه يخلج الخليقة أي : يجذبها . واختلجت المنية القوم أي اجتذبتهم . وخلج الفحل : أخرج عن الشول قبل أن يقدر .
الليث : الفحل إذا أخرج من الشول قبل قدوره فقد خلج أي : نزع وأخرج ، وإن أخرج بعد قدوره فقد عدل فانعدل ; وأنشد :
فحل هجان تولى غير مخلوج
وخلج الشيء من يده يخلجه خلجا : انتزعه . واختلج الرجل رمحه من مركزه : انتزعه . وخلجه هم يخلجه : شغله ; أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
وأبيت تخلجني الهموم كأنني دلو السقاة ، تمد بالأشطان
واختلج في صدري هم .
الليث : يقال خلجته الخوالج أي : شغلته الشواغل ; وأنشد :
وتخلج الأشكال دون الأشكال
وخلجني كذا أي : شغلني . يقال : خلجته أمور الدنيا وتخالجته الهموم : نازعته . وخالج الرجل : نازعه . ويقال : تخالجته الهموم إذا كان له هم في ناحية وهم في ناحية كأنه يجذبه إليه . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10370075أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى بأصحابه صلاة جهر فيها بالقراءة ، وقرأ قارئ خلفه فجهر ؛ فلما سلم قال : لقد ظننت أن بعضكم خالجنيها ; قال : معنى قوله خالجنيها أي : نازعني القراءة فجهر فيما جهرت فيه ، فنزع ذلك من لساني ما كنت أقرؤه ولم أستمر عليه . وأصل الخلج : الجذب والنزع . واختلج الشيء في صدري وتخالج : احتكأ مع شك . وفي حديث
عدي قال له - عليه السلام :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10370076لا يختلجن في صدرك أي : لا يتحرك فيه شيء من الريبة والشك ، ويروى بالحاء ، وهو مذكور في موضعه . وأصل الاختلاج : الحركة والاضطراب ; ومنه حديث
عائشة - رضي الله عنها - وقد سئلت عن لحم الصيد للمحرم ، فقالت : إن يخلج في نفسك شيء فدعه . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10370077ما اختلج عرق إلا ويكفر الله به . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=72عبد الرحمن بن أبي بكر - رضي الله عنهما :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10369570أن nindex.php?page=showalam&ids=2114الحكم بن أبي العاصي أبا مروان كان يجلس خلف النبي - صلى الله عليه وسلم - فإذا تكلم اختلج بوجهه فرآه ، فقال : كن كذلك ، فلم يزل يختلج حتى مات ; أي : كان يحرك شفتيه وذقنه استهزاء وحكاية لفعل سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فبقي يرتعد إلى أن مات ; وفي رواية : فضرب بهم شهرين ثم أفاق خليجا أي : صرع ; قال
ابن الأثير : ثم أفاق مختلجا قد أخذ لحمه وقوته ، وقيل مرتعشا . ونوى خلوج بينه الخلاج ، مشكوك فيها ; قال
جرير :
هذا هوى شغف الفؤاد مبرح ونوى تقاذف غير ذات خلاج
وقال
شمر : إني لبين خالجين في ذلك الأمر أي : نفسين . وما يخالجني في ذلك الأمر شك أي : ما أشك فيه . وخلجه بعينه وحاجبه يخلجه ويخلجه خلجا : غمزه ; وقال
حبينة بن طريف العكلي ينسب
بليلى الأخيلية :
[ ص: 123 ] جارية من شعب ذي رعين حياكة تمشي بعلطتين
قد خلجت بحاجب وعين يا قوم ، خلوا بينها وبيني
أشد ما خلي بين اثنين
والعلطة : القلادة . والعين تختلج أي : تضطرب ، وكذلك سائر الأعضاء .
الليث : يقال أخلج الرجل حاجبيه عن عينيه واختلج حاجباه إذا تحركا ; وأنشد :
يكلمني ويخلج حاجبيه لأحسب عنده علما قديما
وفي حديث
شريح : أن نسوة شهدن عنده على صبي وقع حيا يتخلج أي : يتحرك ، فقال : إن الحي يرث الميت ، أتشهدن بالاستهلال ؟ فأبطل شهادتهن .
شمر : التخلج التحرك ; يقال : تخلج الشيء تخلجا واختلج اختلاجا إذا اضطرب وتحرك ; ومنه يقال : اختلجت عينه وخلجت تخلج خلوجا وخلجانا ، وخلجت الشيء : حركته ; وقال
الجعدي :
وفي ابن خريق ، يوم يدعو نساءكم حواسر ، يخلجن الجمال المذاكيا
قال
أبو عمرو : يخلجن يحركن ; وقال
أبو عدنان : أنشدني
حماد بن عماد بن سعد :
يا رب مهر حسن وقاح مخلج من لبن اللقاح
قال : المخلج الذي قد سمن ، فلحمه يتخلج تخلج العين أي : يضطرب . وخلجت عينه تخلج وتخلج خلوجا واختلجت إذا طارت . والخلج والخلج : داء يصيب البهائم تختلج منه أعضاؤها . وخلج الرجل رمحه يخلجه ويخلجه ، واختلجه : مده من جانب . قال
الليث : إذا مد الطاعن رمحه عن جانب ، قيل : خلجه . قال : والخلج كالانتزاع . والمخلوجة : الطعنة ذات اليمين وذات الشمال . وقد خلجه إذا طعنه .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : المخلوجة الطعنة التي تذهب يمنة ويسرة . وأمرهم مخلوج : غير مستقيم . ووقعوا في مخلوجة من أمرهم أي اختلاط ; عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي .
nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت : يقال في الأمثال : الرأي مخلوجة وليست بسلكى ; قال : قوله : مخلوجة أي : تصرف مرة كذا ومرة كذا حتى يصح صوابه ، قال : والسلكى المستقيمة ; وقال في معنى قول
امرئ القيس :
نطعنهم سلكى ومخلوجة كرك لأمين على نابل
يقول : يذهب الطعن فيهم ويرجع كما ترد سهمين على رام رمى بهما . قال : والسلكى الطعنة المستقيمة ، والمخلوجة على اليمين وعلى اليسار . والمخلوجة : الرأي المصيب ; قال
الحطيئة :
وكنت ، إذا دارت رحى الحرب رعته بمخلوجة ، فيها عن العجز مصرف
والخلج : ضرب من النكاح ، وهو إخراجه ، والدعس إدخاله . وخلج المرأة يخلجها خلجا : نكحها ; قال :
خلجت لها جار استها خلجات
واختلجها : كخلجها . والخلج ، بالتحريك : أن يشتكي الرجل لحمه وعظامه من عمل يعمله أو طول مشي وتعب ; تقول منه : خلج ، بالكسر ; قال
الليث : إنما يكون الخلج من تقبض العصب في العضد حتى يعالج بعد ذلك فيستطلق ، وإنما قيل له : خلج ؛ لأن جذبه يخلج عضده .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وخلج البعير خلجا ، وهو أخلج ، وذلك أن يتقبض العصب في العضد حتى يعالج بعد ذلك فيستطلق . وبيننا وبينهم خلجة : وهو قدر ما يمشي حتى يعيي مرة واحدة . التهذيب : والخلج ما اعوج من البيت . والخلج : الفساد في ناحية البيت . وبيت خليج : معوج . والخلوج من السحاب : المتفرق كأنه خلج من معظم السحاب ، هذلية . وسحابة خلوج : كثيرة الماء شديدة البرق . وناقة خلوج : غزيرة اللبن ، من هذا ، والجمع خلج . التهذيب : وناقة خلوج كثيرة اللبن ، تحن إلى ولدها ; ويقال : هي التي تخلج السير من سرعتها . والخلوج من النوق التي اختلج عنها ولدها فقل لذلك لبنها . وقد خلجتها أي : فطمت ولدها . والخليج : الجفنة ، والجمع خلج ; قال
لبيد :
ويكللون ، إذا الرياح ، تناوحت خلجا تمد شوارعا أيتامها
وجفنة خلوج : قعيرة كثيرة الأخذ من الماء . والخلج : سفن صغار دون العدولي .
أبو عمرو : الخلاج العشق الذي ليس بمحكم .
الليث : المختلج من الوجوه القليل اللحم الضامر .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : المختلج الضامر ; قال
المخبل :
وتريك وجها كالصحيفة لا ظمآن مختلج ، ولا جهم
وفرس إخليج : جواد سريع ; التهذيب : وقول
ابن مقبل :
وأخلج نهاما ، إذا الخيل أوعنت جرى بسلاح الكهل ، والكهل أجرد
قال : الأخلج الطويل من الخيل الذي يخلج الشد خلجا أي : يجذبه ، كما قال
طرفة :
خلج الشد مشيحات الحزم
والخلاج والخلاس : ضروب من البرود مخططة ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=12572ابن أحمر :
إذا انفرجت عنه سمادير خلفه ببردين من ذاك الخلاج المسهم
ويروى من ذاك الخلاس .
والخليج : قبيلة ينسبون في قريش ، وهم قوم من العرب كانوا من عدوان ، فألحقهم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -
بالحارث بن مالك بن النضر بن كنانة ، وسموا بذلك ؛ لأنهم اختلجوا من عدوان . التهذيب : وقوم خلج إذا شك في أنسابهم فتنازع النسب قوم ، وتنازعه آخرون ; ومنه قول
nindex.php?page=showalam&ids=15102الكميت :
أم أنتم خلج أبناء عهار
ورجل مختلج : وهو الذي نقل عن قومه ونسبه فيهم إلى قوم آخرين ؛ فاختلف في نسبه وتنوزع فيه . قال
أبو مجلز : إذا كان الرجل مختلجا فسرك أن لا تكذب فانسبه إلى أمه ; وقال غيره : هم الخلج الذين انتقلوا بنسبهم إلى غيرهم . ويقال : رجل مختلج إذا نوزع في
[ ص: 124 ] نسبه كأنه جذب منهم وانتزع . وقوله : فانسبه إلى أمه أي : إلى رهطها لا إليها نفسها .
وخليج الأعيوي : شاعر ينسب إلى
بني أعي حي من جرم .
وخليج بن منازل بن فرعان : أحد العققة ، يقول فيه أبوه
منازل :
تظلمني حقي خليج وعقني على حين كانت ، كالحني عظامي
وقول
الطرماح يصف كلابا :
موعبات لأخلج الشدق سلعا م ، ممر مفتولة عضده
كلب أخلج الشدق : واسعه .