[ أتب ]
أتب : الإتب : البقيرة ، وهو برد أو ثوب يؤخذ فيشق في وسطه ، ثم تلقيه المرأة في عنقها من غير جيب ولا كمين . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14327أحمد بن يحيى : هو الإتب والعلقة والصدار والشوذر ، والجمع الأتوب .
وفي حديث
النخعي : أن جارية زنت ، فجلدها خمسين وعليها إتب لها وإزار . الإتب - بالكسر - : بردة تشق ، فتلبس من غير كمين ولا جيب . والإتب : درع المرأة . ويقال أتبتها تأتيبا فأتتبت هي ، أي ألبسها الإتب ، فلبسته . وقيل : الإتب من الثياب : ما قصر فنصف الساق . وقيل : الإتب غير الإزار لا رباط له ، كالتكة ، وليس على خياطة السراويل ، ولكنه قميص غير مخيط الجانبين . وقيل : هو النقبة ، وهو السراويل بلا رجلين . وقال بعضهم : هو قميص بغير كمين ، والجمع آتاب وإتاب . والمئتبة كالإتب . وقيل فيه كل ما قيل في الإتب . وأتب الثوب : صير إتبا . قال
nindex.php?page=showalam&ids=16840كثير عزة :
هضيم الحشى رؤد المطا بخترية جميل عليها الأتحمي المؤتب
وقد تأتب به وأتتب . وأتبها به وإياه تأتيبا ، كلاهما : ألبستها الإتب ، فلبسته .
أبو زيد : أتبت الجارية تأتيبا إذا درعتها درعا ، وأتتبت الجارية ، فهي مؤتتبة ، إذا لبست الإتب . وقال
أبو حنيفة : التأتب أن يجعل الرجل حمال القوس في صدره ويخرج منكبيه منها ، فيصير القوس على منكبيه . ويقال : تأتب قوسه على ظهره . وإتب الشعيرة : قشرها . والمئتب : المشمل .