[ أوس ]
أوس : الأوس : العطية . أست القوم أءوسهم أوسا إذا أعطيتهم ، وكذلك إذا عوضتهم من شيء . والأوس : العوض . أسته أءوسه أوسا : عضته أعوضه عوضا ; قال
الجعدي :
[ ص: 192 ] لبست أناسا فأفنيتهم وأفنيت بعد أناس أناسا ثلاثة أهلين أفنيتهم
وكان الإله هو المستآسا
أي المستعاض . وفي حديث قيلة : رب أسني لما أمضيت أي عوضني . والأوس : العوض والعطية ، ويروى : رب أثبني ، من الثواب . واستآسني فأسته : طلب إلي العوض . واستآسه أي استعاضه . والإياس : العوض . وإياس : اسم رجل ، منه . وأساه أوسا : كآساه ; قال المؤرج : ما يواسيه ما يصيبه بخير ، من قول العرب : أس فلانا بخير أي أصبه ، وقيل : ما يواسيه من مودته ولا قرابته شيئا مأخوذ من الأوس ، وهو العوض . قال : وكان في الأصل ما يواوسه فقدموا السين ، وهي لام الفعل ، وأخروا الواو ، وهي عين الفعل ، فصار يواسوه ، فصارت الواو ياء لتحريكها ولانكسار ما قبلها ، وهذا من المقلوب ، ويجوز أن يكون من أسوت الجرح ، وهو مذكور في موضعه . والأوس : الذئب ، وبه سمي الرجل .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وأوس الذئب معرفة ; قال :
لما لقينا بالفلاة أوسا لم أدع إلا أسهما وقوسا
وما عدمت جرأة وكيسا ولو دعوت عامرا وعبسا
أصبت فيهم نجدة وأنسا
أبو عبيد : يقال للذئب : هذا أوس عاديا ; وأنشد :
كما خامرت في حضنها أم عامر لدى الحبل حتى غال أوس عيالها
يعني أكل جراءها . وأويس : اسم الذئب ، جاء مصغرا مثل الكميت واللجين ، قال
الهذلي :
يا ليت شعري عنك والأمر أمم ما فعل اليوم أويس في الغنم ؟
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وأويس حقروه متفئلين أنهم يقدرون عليه ; وقول
nindex.php?page=showalam&ids=866أسماء بن خارجة :
في كل يوم من ذؤاله ضغث يزيد على إباله
فلأحشأنك مشقصا أوسا أويس من الهباله
الهبالة : اسم ناقته . وأويس : تصغير أوس ، وهو الذئب . وأوسا : هو موضع الشاهد خاطب بهذا الذئب ، وقيل : افترس له شاة فقال : لأضعن في حشاك مشقصا عوضا يا أويس من غنيمتك التي غنمتها من غنمي . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : أوسا أي عوضا ، قال : ولا يجوز أن يعني الذئب ، وهو يخاطبه لأن المضمر المخاطب لا يجوز أن يبدل منه شيء ، لأنه لا يلبس مع أنه لو كان بدلا لم يكن من متعلق ، وإنما ينتصب أوسا على المصدر بفعل دل عليه أو بلأحشأنك كأنه قال أوسا . وأما قوله أويس فنداء ، أراد يا أويس يخاطب الذئب ، وهو اسم له مصغرا كما أنه اسم له مكبرا ، فأما ما يتعلق به من الهبالة فإن شئت علقته بنفس أوسا ، ولم تعتد بالنداء فاصلا لكثرته في الكلام وكونه معترضا به للتأكيد ، كقوله :
يا عمر الخير ، رزقت الجنه ! أكس بنياتي وأمهنه
أو يا أبا حفص لأمضينه
فاعترض بالنداء بين أو والفعل ، وإن شئت علقته بمحذوف يدل عليه أوسا ، فكأنه قال : أءوسك من الهبالة أي أعطيك من الهبالة ، وإن شئت جعلت حرف الجر هذا وصفا لأوسا فعلقته بمحذوف وضمنته ضمير الموصوف . وأوس : قبيلة من
اليمن ، واشتقاقه من آس يئوس أوسا ، والاسم : الإياس ، وهو من العوض ، وهو
أوس بن قيلة أخو
الخزرج ، منهما
الأنصار وقيلة أمهما .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده :
والأوس من أنصار النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقال لأبيهم
الأوس ، فكأنك إذا قلت الأوس وأنت تعني تلك القبيلة إنما تريد
الأوسيين . وأوس اللات : رجل منهم أعقب فله عداد يقال لهم أوس الله محول عن اللات . قال
ثعلب : إنما قل عدد
الأوس في
بدر وأحد وكثرتهم
الخزرج فيهما لتخلف أوس الله عن الإسلام . قال : وحدث
سليمان بن سالم الأنصاري ، قال :
تخلف عن الإسلام أوس الله فجاءت الخزرج إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالوا : يا رسول الله ائذن لنا في أصحابنا هؤلاء الذين تخلفوا عن الإسلام ، فقالت الأوس لأوس الله : إن الخزرج تريد أن تأثر منكم يوم بغاث ، وقد استأذنوا فيكم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأسلموا قبل أن يأذن لهم فيكم ; فأسلموا ، وهم أمية وخطمة ووائل . أما تسميتهم الرجل
أوسا فإنه يحتمل أمرين : أحدهما أن يكون مصدر أسته أي أعطيته كما سموه عطاء وعطية ، والآخر أن يكون سمي به كما سموه ذئبا وكنوه ب
أبي ذؤيب . والآس : العسل ، وقيل : هو منه كالكعب من السمن ، وقيل : الآس أثر البعر ونحوه .
أبو عمرو : الآس أن تمر النحل فيسقط منها نقط من العسل على الحجارة ، فيستدل بذلك عليها . والآس : البلح . والآس : ضرب من الرياحين . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد : الآس هذا المشموم أحسبه دخيلا غير أن العرب قد تكلمت به وجاء في الشعر الفصيح ; قال
الهذلي :
بمشمخر به الظيان والآس
قال
أبو حنيفة : الآس بأرض العرب كثير ينبت في السهل والجبل وخضرته دائمة أبدا ويسمو حتى يكون شجرا عظاما ، واحدته آسة ; قال : وفي دوام خضرته يقول
رؤبة :
يخضر ما اخضر الألى والآس
التهذيب :
الليث : الآس شجرة ورقها عطر . والآس : القبر . والآس : الصاحب . والآس : العسل . قال
الأزهري : لا أعرف الآس بالوجوه الثلاثة من جهة تصح أو رواية عن ثقة ; وقد احتج
الليث لها بشعر أحسبه مصنوعا :
بانت سليمى فالفؤاد آسي [ ص: 193 ] أشكو كلوما ، ما لهن آسي
من أجل حوراء كغصن الآس ريقتها كمثل طعم الآس
يعني العسل .
وما استأست بعدها من آسي ويلي فإني لاحق بالآس !
يعني القبر . التهذيب : والآس بقية الرماد بين الأثافي في الموقد ؛ قال :
فلم يبق إلا آل خيم منضد وسفع على آس ، ونؤي معتلب
، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : الآس آثار النار وما يعرف من علاماتها . وأوس : زجر العرب للمعز والبقر ، تقول : أوس أوس .