[ أيد ]
أيد : الأيد والآد جميعا : القوة ، قال
العجاج :
من أن تبدلت بآدي آدا
يعني قوة الشباب . وفي خطبة علي - كرم الله وجهه - : وأمسكها من أن تمور بأيده أي بقوته ؛ وقوله عز وجل :
واذكر عبدنا داود ذا الأيد ؛ أي ذا القوة ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : كانت قوته على العبادة أتم قوة ، كان يصوم يوما ويفطر يوما ، وذلك أشد الصوم ، وكان يصلي نصف الليل ؛ وقيل : أيده قوته على إلانة الحديد بإذن الله وتقويته إياه . وقد
[ ص: 210 ] أيده على الأمر ؛
أبو زيد : آد يئيد أيدا إذا اشتد وقوي . والتأييد : مصدر أيدته أي قويته ؛ قال الله تعالى :
إذ أيدتك بروح القدس ، وقرئ : ( إذ آيدتك ) ؛ أي قويتك ، تقول من : آيدته على فاعلته ، وهو مؤيد . وتقول من الأيد : أيدته تأييدا أي قويته ، والفاعل مؤيد وتصغيره مؤيد أيضا والمفعول مؤيد ؛ وفي التنزيل العزيز :
والسماء بنيناها بأيد ، قال
أبو الهيثم : آد يئيد إذا قوي ، وآيد يؤيد إيآدا إذا صار ذا أيد ، وقد تأيد . وأدت أيدا أي قويت ، وتأيد الشيء : تقوى . ورجل أيد ، بالتشديد ، أي قوي ؛ قال الشاعر :
إذا القوس وترها أيد رمى فأصاب الكلى والذرا
يقول : إذا الله تعالى وتر القوس التي في السحاب رمى كلى الإبل وأسنمتها بالشحم ، يعني من النبات الذي يكون من المطر . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=144حسان بن ثابت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=2009930إن روح القدس لا تزال تؤيدك أي تقويك وتنصرك . والآد : الصلب . والمؤيد مثال المؤمن : الأمر العظيم والداهية ؛ قال
طرفة :
تقول وقد ، تر الوظيف وساقها : ألست ترى أن قد أتيت بمؤيد ؟
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي بمؤيد ، بفتح الياء ، قال : وهو المشدد من كل شيء ؛ وأنشد
للمثقب العبدي :
يبني ، تجاليدي وأقتادها ناو كرأس الفدن المؤيد
يريد بالناوي سنامها وظهرها . والفدن : القصر . وتجاليده : جسمه . والإياد : ما أيد به الشيء ؛
الليث : وإياد كل شيء ما يقوى به من جانبيه ، وهما إياداه . وإياد العسكر : الميمنة والميسرة ؛ ويقال لميمنة العسكر وميسرته : إياد ؛ قال
العجاج :
عن ذي إيادين لهام ، لو دسر بركنه أركان دمخ ، لانقعر
، وقال يصف الثور :
متخذا منها إيادا هدفا
وكل شيء كان واقيا لشيء ، فهو إياده . والإياد : كل معقل أو جبل حصين أو كنف وستر ولجأ ؛ وقد قيل : إن قولهم أيده الله مشتق من ذلك ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وليس بالقوي ، وكل شيء كنفك وسترك : فهو إياد . وكل ما يحرز به : فهو إياد ؛ وقال
امرؤ القيس يصف نخيلا :
فأثت أعاليه وآدت أصوله ومال بقنيان من البسر أحمرا
آدت أصوله : قويت ، تئيد أيدا . والإياد : التراب يجعل حول الحوض أو الخباء يقوى به أو يمنع ماء المطر ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة يصف الظليم :
دفعناه عن بيض حسان بأجرع حوى حولها من تربه بإياد
يعني طردناه عن بيضه . ويقال : رماه الله بإحدى الموائد والمآود أي الدواهي . والإياد : ما حنا من الرمل . وإياد : اسم رجل ، هو
ابن معد ، وهم اليوم
باليمن ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13147ابن دريد : هما إيادان :
إياد بن نزار ،
وإياد بن سود بن الحجر بن عمار بن عمرو .
الجوهري :
إياد حي من
معد ؛ قال
أبو دواد الإيادي :
في فتو حسن أوجههم من إياد بن نزار بن معد