[ ذيع ]
ذيع : الذيع : أن يشيع الأمر . يقال أذعناه فذاع وأذعت الأمر وأذعت به وأذعت السر إذاعة إذا أفشيته وأظهرته . وذاع الشيء والخبر يذيع ذيعا وذيعانا وذيوعا وذيعوعة : فشا وانتشر . وأذاعه وأذاع به أي أفشاه . وأذاع بالشيء : ذهب به ؛ ومنه بيت الكتاب :
ربع قواء أذاع المعصرات به
أي أذهبته وطمست معالمه ؛ ومنه قول الآخر :
نوازل أعوام أذاعت بخمسة وتجعلني إن لم يق الله ساديا
وفي التنزيل :
وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ، قال
أبو إسحاق : يعني بهذا جماعة من المنافقين وضعفة من المسلمين ، قال : ومعنى " أذاعوا به " أي : أظهروه ونادوا به في الناس ؛ وأنشد :
أذاع به في الناس حتى كأنه بعلياء نار أوقدت بثقوب
وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا أعلم أنه ظاهر على قوم أمن منهم ، أو أعلم بتجمع قوم يخاف من جمع مثلهم ، أذاع المنافقون ذلك ليحذر من يبتغي أن يحذر من الكفار وليقوى قلب من يبتغي أن يقوى قلبه على ما أذاع ، وكان ضعفة المسلمين يشيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل : ولو ردوا ذلك إلى أن يأخذوه من قبل الرسول ومن قبل أولي الأمر منهم لعلم الذين أذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أن يذاع أو لا يذاع . ورجل مذياع : لا يستطيع كتم خبر . وأذاع الناس والإبل ما وبما في الحوض إذاعة إذا شربوا ما فيه . وأذاعت به الإبل إذاعة إذا شربت . وتركت متاعي في مكان كذا وكذا فأذاع الناس به إذا ذهبوا به . وكل ما ذهب به فقد أذيع به . والمذياع : الذي لا يكتم السر ، وقوم مذاييع . وفي حديث
علي - كرم الله وجهه - ووصف الأولياء : ليسوا بالمذاييع البذر ، هو جمع مذياع من أذاع الشيء إذا أفشاه ، وقيل : أراد الذين يشيعون الفواحش وهو بناء مبالغة .