[ بتع ]
بتع : البتع : الشديد المفاصل والمواصل من الجسد . بتع بتعا فهو بتع وأبتع : اشتدت مفاصله ; قال
سلامة بن جندل :
يرقى الدسيع إلى هاد له بتع في جؤجؤ ، كمداك الطيب ، مخضوب
وقال
رؤبة :
وقصبا فعما ورسغا أبتعا
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : كذا وقع وأظنه : وجيدا . والبتع : طول العنق مع شدة مغرزه . يقال : عنق أبتع وبتع ، تقول منه : بتع الفرس - بالكسر - فهو فرس بتع والأنثى بتعة . وعنق بتعة وبتع : شديدة ، وقيل : مفرطة الطول ; قال :
كل علاة بتع تليلها
ورجل بتع : طويل ، وامرأة بتعة كذلك .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : البتع الطويل العنق ، والتلع الطويل الظهر . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15409ابن شميل : من الأعناق البتع ، وهو الغليظ الكثير اللحم الشديد ، قال : ومنها المرهف وهو الدقيق ولا يكون إلا لفتيق . ويقال : البتع في العنق شدته ، والتلع طوله . ويقال : بتع فلان علي بأمر لم يؤامرني فيه إذا قطعه دونك ; قال
أبو وجزة السعدي :
بان الخليط ، وكان البين بائجة ولم نخفهم على الأمر الذي بتعوا
بتعوا : أي قطعوا دوننا .
أبو محجن : الانبتاع والانبتال الانقطاع . والبتع والبتع ، مثل القمع والقمع : نبيذ يتخذ من عسل كأنه الخمر صلابة ، وقال
أبو حنيفة : البتع الخمر المتخذة من العسل فأوقع الخمر على العسل . والبتع أيضا : الخمر يمانية . وبتعها : خمرها ، والبتاع : الخمار ، وفي حديث النبي - صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368422أنه سئل عن البتع فقال : " كل مسكر حرام " ; قال : هو نبيذ العسل ، وهو خمر أهل اليمن . وأبتع : كلمة يؤكد بها ، يقال : جاء القوم أجمعون أكتعون أبصعون أبتعون ، وهذا من باب التوكيد .
[ ص: 15 ]