صفحة جزء
[ رشف ]

رشف : رشف الماء والريق ونحوهما يرشفه ويرشفه رشفا ورشفا ورشيفا ، أنشد ثعلب :


قابله ما جاء في سلامها برشف الذناب والتهامها



وحكى ابن بري : رشفه يرشفه رشفا ورشفانا ، والرشف : المص . وترشفه وارتشفه : مصه . والرشيف : تناول الماء بالشفتين ، وقيل : الرشف والرشيف فوق المص ، قال الشاعر :


سقين البشام المسك ثم رشفنه     رشيف الغريريات ماء الوقائع



وقيل : هو تقصي ما في الإناء واشتفافه ، وقوله أنشده ابن الأعرابي :


يرتشف البول ارتشاف المعذور



فسره بجميع ذلك وفي المثل : الرشف أنقع أي : إذا ترشفت الماء قليلا قليلا كان أسكن للعطش . والرشف والرشف : بقية الماء في الحوض ، وهو وجه الماء الذي ارتشفته الإبل . والرشف : ماء قليل يبقى في الحوض ترشفه الإبل بأفواهها . قال الأزهري : وسمعت أعرابيا يقول : الجرع أروى والرشيف أشرب ، قال : وذلك أن الإبل إذا صادفت الحوض ملآن جرعت ماءه جرعا يملأ أفواهها وذلك أسرع لريها ، وإذا سقيت على أفواهها قبل ملء الحوض ترشفت الماء بمشافرها قليلا قليلا ، ولا تكاد تروى منه ، والسقاة إذا فرطوا النعم وسقوا في الحوض تقدموا إلى الرعيان بأن لا يوردوا النعم ما لم يطفح الحوض ; لأنها لا تكاد تروى إذا سقيت قليلا ، وهو معنى قولهم الرشيف أشرب . وناقة رشوف تشرب الماء فترتشفه ، قال القطامي :


رشوف وراء الخور لم تندرئ بها     صبا وشمال حرجف لم تقلب



وأرشف الرجل ورشف إذا مص ريق جاريته . أبو عمرو : رشفت ورشفت قبلت ومصصت ، فمن قال رشفت قال أرشف ، ومن قال رشفت قال أرشف . والرشوف : المرأة الطيبة الفم . ابن سيده : امرأة رشوف طيبة الفم ، وقيل : قليلة البلة . وقالوا في المثل : لحسن ما أرضعت إن لم ترشفي أي : تذهبي اللبن ، ويقال ذلك للرجل أيضا إذا بدأ أن يحسن فخيف عليه أن يسيء . ابن الأعرابي : الرشوف من النساء اليابسة المكان ، والرصوف الضيقة المكان .

التالي السابق


الخدمات العلمية