صفحة جزء
[ رعث ]

رعث : الرعثة : التلتلة ، تتخذ من جف الطلع ، يشرب بها . ورعثة الديك : عثنونه ولحيته . يقال : ديك مرعث ، قال الأخطل يصف ديكا :


ماذا يؤرقني والنوم يعجبني من صوت ذي رعثاث ساكن الدار



ورعثتا الشاة : زنمتاها تحت الأذنين ، وشاة رعثاء ، من ذلك . ورعثت العنز رعثا ، ورعثت رعثا : أبيضت أطراف زنمتيها . والرعث والرعثة : ما علق بالأذن من قرط ونحوه ، والجمع : رعثة ورعاث ، قال النمر :


وكل خليل عليه الرعا     ث والحبلات كذوب ملق



وترعثت المرأة أي : تقرطت . وصبي مرعث : مقرط ، قال رؤبة :


رقراقة كالرشإ المرعث



وكان بشار بن برد يلقب بالمرعث ، سمي بذلك لرعاث كانت له في صغره في أذنه . وارتعثت المرأة : تحلت بالرعاث ، عن ابن جني . وفي الحديث : قالت أم زينب بنت نبيط : كنت أنا وأختاي في حجر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فكان يحلينا رعاثا من ذهب ولؤلؤ . الرعاث : القرطة ، وهي من حلي الأذن ، واحدتها : رعثة ، ورعثة أيضا - بالتحريك - وهو القرط ، وجنسها : الرعث والرعث . ابن الأعرابي : الرعثة في أسفل الأذن ، والشنف في أعلى الأذن ، والرعثة درة تعلق في القرط . والرعثة : العهنة المعلقة من الهودج ونحوه ، زينة لها كالذباذب ، وقيل : كل معلق رعث ، ورعثة ، ورعثة - بالضم - ( عن كراع ) . وخص بعضهم به القرط والقلادة ونحوهما ، قال الأزهري : وكل معلاق كالقرط ونحوه يعلق من أذن أو قلادة ، فهو رعاث ، والجمع رعث ورعاث ورعث الأخيرة جمع الجمع . والرعث : العهن عامة . وحكي عن بعضهم : يقال لراعوفة البئر : راعوثة . قال : وهي الأرعوفة والأرعوثة ، وتفسيره في العين والراء . وفي حديث سحر النبي - صلى الله عليه وسلم - : ودفن تحت راعوثة البئر ، قال ابن الأثير : هكذا جاء في رواية - والمشهور بالفاء - وهي هي ، وسيذكر في موضعه .

التالي السابق


الخدمات العلمية