صفحة جزء
[ رعش ]

رعش : الرعش - بالتحريك - والرعاش : الرعدة . رعش - بالكسر - يرعش رعشا وارتعش أي : ارتعد ، وأرعشه الله . وارتعشت يده إذا ارتعدت . وارتعش رأس الشيخ إذا رجف من الكبر . والرعاش : رعشة تعتري الإنسان من داء يصيبه لا يسكن عنه . ورجل رعش : مرتعش ، قال أبو كبير :


ثم انصرفت ولا أبثك حيبتي رعش البنان أطيش مشي الأصور



وعندي أن رعشا على النسب لأنه لم نجد له فعلا ، ورعش وأرعش . ورجل رعيش : مرتعش . ورجل رعشيش : يرعش في الحرب جبنا . ورجل رعش أي : جبان . ويقال : أخذت فلانا رعشة عند الحرب ضعفا وجبنا . ويقال : إنه لرعش إلى القتال وإلى المعروف أي : سريع إليه . والرعشة : العجلة ، وأنشد :


والمرعشين بالقنا المقوم



كأنما أرعشوهم أي : أعجلوهم . والرعشن : المرتعش . وجمل رعشن : سريع لاهتزازه في السير نونهما ، زائدة ، وناقة رعشنة ورعشاء كذلك ، وقيل : الرعشاء الطويلة العنق . والرعشاء من النعام : الطويلة ، وقيل : السريعة ، وظليم رعش كذلك ، وهو على تقدير فعل بدل من أفعل ، خالفوا بصيغة المذكر عن صيغة المؤنث ومثله كثير ، وكذلك الناقة الرعشاء ، والجمل أرعش وهو الرعشن والرعشنة ، وأنشد :


من كل رعشاء وناج رعشن



والنون زائدة في الرعشن كما زادوها في الصيدن ، وهو الأصيد من الملوك وكما قالوا للمرأة الخلابة خلبن ، ويقال : الرعشن بناء رباعي على حدة . وتسمى الدابة رعشاء لانتفاضها من شهامتها ونشاطها . وناقة رعوش ، مثل رعوس : للتي يرجف رأسها من الكبر . والرعش : هز الرأس في السير والنوم . والمرعش جنس من الحمام وهي التي تحلق وبعضهم يضم ميمه . ويرعش : ملك من ملوك حمير كان به ارتعاش فسمي بذلك . ورعش : فرس لسلمة بن يزيد الجعفي . ومرعش : بلد في الثغور من كور الجزيرة ، وقيل : هو موضع ولم يعين ، قال :


فلو أبصرت أم القديد طعاننا     بمرعش رهط الأرمني أرنت

.

التالي السابق


الخدمات العلمية