[ رقط ]
رقط : الرقطة : سواد يشوبه نقط بياض أو بياض يشوبه نقط سواد ، وقد ارقط ارقطاطا وارقاط ارقيطاطا ، وهو أرقط ، والأنثى رقطاء . والأرقط من الغنم : مثل الأبغث . ويقال : ترقط ثوبه ترقطا إذا ترشش عليه مداد أو غيره فصار فيه نقط . ودجاجة رقطاء إذا كان فيها لمع بيض وسود . والسليسلة الرقطاء : دويبة تكون في الجبابين وهي أخبث العظاء ، إذا دبت على طعام سمته . وارقاط عود العرفج ارقيطاطا إذ خرج ورقه ورأيت في متفرق عيدانه وكعوبه مثل الأظافير ، وقيل : هو بعد التثقيب والقمل وقبل الإدباء والإخواص . والأرقط : النمر للونه ، صفة غالبة غلبة الاسم . والرقطاء : من أسماء الفتنة لتلونها . وفي حديث
حذيفة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10370761ليكونن فيكم أيتها الأمة أربع فتن : الرقطاء والمظلمة وفلانة وفلانة ، يعني فتنة شبهها بالحية الرقطاء ، وهو لون فيه سواد وبياض ، والمظلمة التي تعم والرقطاء التي لا تعم . وفي حديث
أبي بكرة وشهادته على
المغيرة : لو شئت أن أعد رقطا كان على فخذيها أي : فخذي المرأة التي رمي بها .
وفي حديث صفة الحزورة :
أغفر بطحاؤها وارقاط عوسجها ، ارقاط من الرقطة البياض والسواد . يقال : ارقط وارقاط مثل احمر واحمار . قال
القتيبي : أحسبه ارقاط عرفجها . يقال إذا مطر العرفج فلان عوده : قد ثقب عوده فإذا اسود شيئا قيل : قد قمل ، فإذا زاد قيل : قد ارقاط ، فإذا زاد قيل : قد أدبى . والرقطاء الهلالية : التي كانت فيها قصة
المغيرة لتلون كان في جلدها .
وحميد بن ثور الأرقط : أحد رجازهم وشعرائهم ، سمي بذلك ; لآثار كانت في وجهه .
والأريقط : دليل النبي صلى الله عليه وسلم والله أعلم .