صفحة جزء
[ ركد ]

ركد : ركد القوم يركدون ركودا : هدأوا وسكنوا ، قال الطرماح :


لها كلما ريعت صلاة وركدة بمصدان أعلى اثني شمام البوائن



وركد الماء والريح والسفينة والحر والشمس إذا قام قائم الظهيرة . وكل ثابت في مكان : فهو راكد . وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى أن يبال في الماء الراكد ثم يتوضأ منه ، قال أبو عبيد : الراكد هو الدائم الساكن الذي لا يجري . يقال : ركد الماء ركودا إذا سكن ، ومنه حديث الصلاة : في ركوعها وسجودها وركودها ، هو السكون الذي يفصل بين حركاتها ، كالقيام والطمأنينة بعد الركوع ، والقعدة بين السجدتين ، وفي التشهد ، ومنه حديث سعد بن أبي وقاص : أركد بهم في الأوليين وأحذف في الأخيرتين أي : أسكن وأطيل القيام في الركعتين الأوليين من الصلاة الرباعية وأخفف في الأخيرتين . وركدت الريح إذا سكنت فهي راكدة . وركد الميزان إذا استوى وأنشد :


وقوم الميزان حين يركد     هذا سميري وهذا مولد



قال : هما درهمان . وركد العصير من العنب : سكن غليانه . وكل ما ثبت في شيء ، فقد ركد . والرواكد : الأثافي مشتق من ذلك لثباتها . وركدت البكرة : ثبتت ودارت وهو ضد ؛ أنشد ابن الأعرابي :


كما ركدت حواء أعطي حكمه     بها القين من عود تعلل جاذبه



ثم فسره فقال : ركدت ، وتكون بمعنى وقفت ، يعني بكرة من عود . والقين : العامل . والمراكد : المواضع التي يركد فيها الإنسان وغيره . والمراكد : مغامض الأرض ، قال أسامة بن حبيب الهذلي يصف حمارا طردته الخيل فلجأ إلى الجبال في شعابها وهو يرى السماء طرائق :


أرته من الجرباء في كل موطن     طبابا فمثواه النهار المراكد



وجفنة ركود : ثقيلة مملوءة ، وأنشد :


المطعمين الجفنة الركودا     ومنعوا الريعانة الرفودا



يعني بالريعانة الرفود : ناقة فتية ترفد أهلها بكثرة لبنها .

التالي السابق


الخدمات العلمية