[ رهش ]
رهش : الرواهش : العصب التي في ظاهر الذراع ، واحدتها راهشة وراهش بغير هاء ، قال :
وأعددت للحرب فضفاضة دلاصا تثنى على الراهش
وقيل : الرواهش عصب وعروق في باطن الذراع ، والنواشر : عروق ظاهر الكف ، وقيل : هي عروق ظاهر الذراع والرواهش : عصب باطن يدي الدابة . والارتهاش : أن يصك الدابة بعرض حافره عرض عجايته من اليد الأخرى ، فربما أدماها وذلك لضعف يده . والراهشان : عرقان في باطن الذراعين . والرهش . والارتهاش : أن تضطرب رواهش الدابة فيعقر بعضها بعضا .
الليث : الرهش ارتهاش يكون في الدابة وهو أن تصطك يداه في مشيته فيعقر رواهشه ، وهي عصب يديه ، والواحدة راهشة ، وكذلك في يد الإنسان رواهشها : عصبها من باطن الذراع .
أبو عمرو : النواشر والرواهش عروق باطن الذراع ، والأشاجع : عروق ظاهر الكف . النضر : الارتهاش والارتعاش واحد .
ابن الأثير : وفي حديث
عبادة nindex.php?page=hadith&LINKID=2010533وجراثيم العرب [ ص: 243 ] ترتهس أي : تضطرب في الفتنة ، قال : ويروى بالشين المعجمة ، أي : تصطك قبائلهم في الفتن . يقال : ارتهش الناس إذا وقعت فيهم الحرب ، قال : وهما متقاربان في المعنى ، ويروى ترتكس ، وقد تقدم . وحديث
العرنيين : عظمت بطوننا وارتهشت أعضادنا أي : اضطربت ، قال : ويجوز أن يكون بالسين والشين . وفي حديث
ابن الزبير :
ورهيش الثرى عرضا ، الرهيش من التراب : المنثال الذي لا يتماسك من الارتهاش الاضطراب ، والمعنى لزوم الأرض أي : يقاتلون على أرجلهم لئلا يحدثوا أنفسهم بالفرار ، فعل البطل الشجاع إذا غشي نزل عن دابته واستقبل العدو ، ويحتمل أن يكون أراد القبر أي : اجعلوا غايتكم الموت . والارتهاش : ضرب من الطعن في عرض ، قال :
أبا خالد لولا انتظاري نصركم أخذت سناني فارتهشت به عرضا
وارتهاشه : تحريك يديه . قال
أبو منصور : معنى قوله فارتهشت به أي : قطعت به رواهشي حتى يسيل منها الدم ولا يرقأ فأموت ، يقول : لولا انتظاري نصركم لقتلت نفسي آنفا . وفي حديث
قزمان :
أنه جرح يوم أحد فاشتدت به الجراحة فأخذ سهما فقطع به رواهش يديه فقتل نفسه ، الرواهش : أعصاب في باطن الذراع . والرهيش : الدقيق من الأشياء . والرهيش : النصل الدقيق . ونصل رهيش : حديد ، قال
امرؤ القيس :
برهيش من كنانته كتلظي الجمر في شرره
قال
أبو حنيفة : إذا انشق رصاف السهم فإن بعض الرواة زعم أنه يقال له سهم رهيش ، وبه فسر الرهيش من قول
امرئ القيس :
برهيش من كنانته
قال : وليس هذا بقوي . والرهيش من الإبل : المهزولة ، وقيل : الضعيفة ; قال
رؤبة :
نتف الحبارى عن قرا رهيش
وقيل : هي القليلة لحم الظهر ، كلاهما على التشبيه ، فالرهيش الذي هو النصل ، والرهيش من القسي التي يصيب وترها طائفها ، والطائف ما بين الأبهر والسية ، وقيل : هو ما دون السية ، فيؤثر فيها ، والسية ما اعوج من رأسها . والمرتهشة من القسي : التي إذا رمي عليها اهتزت فضرب وترها أبهرها ، قال
الجوهري : والصواب طائفها . وقد ارتهشت القوس ، فهي مرتهشة ، وقال
أبو حنيفة : ذلك إذا بريت بريا سخيفا فجاءت ضعيفة ، وليس ذلك بقوي . وارتهش الجراد إذا ركب بعضه بعضا حتى لا يكاد يرى التراب معه ، قال : ويقال للرائد كيف البلاد التي ارتدت ؟ قال : تركت الجراد يرتهش ليس لأحد فيها نجعة . وامرأة رهشوشة : ماجدة . ورجل رهشوش : كريم سخي كثير الحياء ، وقيل : عطوف رحيم لا يمنع شيئا ، قيل : حيي سخي رقيق الوجه ، قال الشاعر :
أنت الكريم رقة الرهشوش
يريد ترق رقة الرهشوش ، ولقد ترهشش ، وهو بين الرهشة والرهشوشية . وناقة رهشوش : غزيرة اللبن ، والاسم الرهشة ، وقد ترهششت ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : ولا أحقها .
أبو عمرو : ناقة رهيش أي : غزيرة صفي ، وأنشد :
وخوارة منها رهيش كأنما برى لحم متنيها عن الصلب لاحب