صفحة جزء
[ زرجن ]

زرجن : الزرجون : الماء الصافي يستنقع في الجبل ، عربي صحيح . والزرجون بالتحريك : الكرم ؛ قال دكين بن رجاء ، وقيل هي لمنظور بن حبة :


كأن ، باليرنإ المعلول ماء دوالي زرجون ميل



قال الأصمعي : هي فارسية معربة أي لون الذهب ، وقيل : هو صبغ أحمر ؛ قاله الجرمي ، وقيل : الزرجون قضبان الكرم ، بلغة أهل الطائف وأهل الغور ؛ قال الشاعر :


بدلوا ، من منابت الشيح والإذ     خر ، تينا ويانعا زرجونا



وقال أبو حنيفة : الزرجون القضيب يغرس من قضبان الكرم ؛ وأنشد :


إليك أمير المؤمنين ، بعثتها     من الرمل تنوي منبت الزرجون



يعني بمنبت الزرجون الشأم لأنها أكثر البلاد عنبا ؛ كل ذلك عن أبي حنيفة . والزرجون : الخمر . قال السيرافي : هو فارسي معرب ، شبه لونها بلون الذهب لأن زر بالفارسية الذهب ، وجون اللون ، وهم مما يعكسون المضاف والمضاف إليه عن وضع العرب ؛ قال ابن سيده وقول الشاعر :


هل تعرف الدار لأم الخزرج     منها فظلت اليوم كالمزرج



[ ص: 25 ] فإنه أراد الذي شرب الزرجون ، وهي الخمر ، فاشتق من الزرجون فعلا ، وكان قياسه على هذا أن يقول كالمزرجن ، من حيث كانت النون في زرجون قياسها أن تكون أصلا ، لأنها بإزاء السين من قربوس ، ولكن العرب إذا اشتقت من الأعجمي خلطت فيه . وذكر الأزهري في ترجمة زرج قال : الزرجون الخمر ، ويقال : شجرتها . ابن شميل : الزرجون شجر العنب ، كل شجرة زرجونة ؛ قال شمر : أراها فارسية معربة ذردقون ، قال : وليست بمعروفة في أسماء الخمر ؛ غيره : زركون فصيرت الكاف جيما ، يريدون لون الذهب .

التالي السابق


الخدمات العلمية