[ زور ]
زور : الزور : الصدر ، وقيل : وسط الصدر ، وقيل : أعلى الصدر ، وقيل : ملتقى أطراف عظام الصدر حيث اجتمعت ، وقيل : هو جماعة الصدر من الخف ، والجمع أزوار . والزور : عوج الزور وقيل : هو إشراف أحد جانبيه على الآخر ، زور زورا ، فهو أزور . وكلب أزور : قد استدق جوشن صدره وخرج كلكله كأنه قد عصر جانباه ، وهو في غير الكلاب ميل ما لا يكون معتدل التربيع نحو الكركرة واللبدة ، ويستحب في الفرس أن يكون في زوره ضيق وأن يكون رحب اللبان ، كما قال
عبد الله بن سليمة :
متقارب الثفنات ، ضيق زوره رحب اللبان شديد طي ضريس
قال
الجوهري : وقد فرق بين الزور واللبان كما ترى . والزور في صدر الفرس : دخول إحدى الفهدتين وخروج الأخرى ؛ وفي قصيد
كعب بن زهير :
في خلقها عن بنات الزور تفضيل
الزور : الصدر . وبناته : ما حواليه من الأضلاع وغيرها . والزور بالتحريك : الميل وهو مثل الصعر . وعنق أزور مائل والمزور من الإبل : الذي يسله والمزمر من بطن أمه فيعوج صدره فيغمزه ليقيمه فيبقى فيه من غمزه أثر يعلم أنه مزور . وركية زوراء : غير مستقيمة الحفر . والزوراء : البئر البعيدة القعر ؛ قال الشاعر :
إذ تجعل الجار في زوراء مظلمة زلخ المقام ، وتطوي دونه المرسا
وأرض زوراء : بعيدة ؛ قال
الأعشى :
يسقي ديارا لها قد أصبحت غرضا زوراء ، أجنف عنها القود والرسل
ومفازة زوراء : مائلة عن السمت والقصد . وفلاة زوراء بعيدة فيها ازورار . وقوس زوراء : معطوفة . قال
الفراء : في قوله تعالى :
وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين ؛ قرأ بعضهم : تزاور يريد تتزاور ، وقرأ بعضهم : تزور وتزوار ، قال : وازورارها في هذا الموضع أنها كانت تطلع على كهفهم ذات اليمين فلا تصيبهم وتغرب على كهفهم ذات الشمال فلا تصيبهم ، وقال :
الأخفش : تزاور عن كهفهم أي تميل ؛ وأنشد :
ودون ليلى بلد سمهدر [ ص: 78 ] جدب المندى عن هوانا أزور
ينضي المطايا خمسه العشنزر
قال : والزور ميل في وسط الصدر ، ويقال : للقوس زوراء لميلها ، وللجيش أزور . والأزور الذي ينظر بمؤخر عينه . قال
الأزهري : سمعت العرب تقول البعير المائل السنام هذا البعير زور . وناقة زورة : قوية غليظة . وناقة زورة : تنظر بمؤخر عينها لشدتها وحدتها ؛ قال
صخر الغي :
وماء وردت على زورة كمشي السبنتى يراح الشفيفا
ويروى : زورة ، والأول أعرف . قال
أبو عمرو : على زورة أي على ناقة شديدة ويقال : فيه ازورار وحدر ويقال : أراد على فلاة غير قاصدة . وناقة زورة أسفار أي مهيأة للأسفار معدة . ويقال : فيها ازورار من نشاطها
أبو زيد : زور الطائر تزويرا إذا ارتفعت حوصلته ، ويقال : للحوصلة الزارة والزاوورة والزاورة . وزاورة القطاة : مفتوح الواو . ما حملت فيه الماء لفراخها ، الازورار عن الشيء العدول عنه ، وقد ازور عنه ازورارا وازوار عنه ازويرارا وتزاور عنه تزاورا ، كله بمعنى عدل عنه وانحرف . وقرئ : ( قوله عز وجل ) :
تزاور عن كهفهم ؛ وهو مدغم تتزاور . والزوراء : مشربة من فضة مستطيلة شبه التلتلة . والزوراء القدح . قال
النابغة :
وتسقى ، إذا ما شئت ، غير مصرد بزوراء ، في حافاتها المسك كانع
وزور الطائر : امتلأت حوصلته . والزوار حبل يشد من التصدير إلى خلف الكركرة حتى يثبت لئلا يصيب الحقب الثيل فيحتبس بوله ، والجمع أزورة وزور القوم : رئيسهم وسيدهم . ورجل زوار وزوارة غليظ إلى القصر . قال
الأزهري : قرأت في كتاب الليث في هذا الباب : يقال : للرجل إذا كان غليظا إلى القصر ما هو : إنه لزوار زوارية ؛ قال
أبو منصور : وهذا تصحيف منكر والصواب إنه لزواز وزوازية ، بزايين ، قال : قال ذلك
أبو عمرو : و
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي وغيرهما . والزور : العزيمة . وما له زور وزور ولا صيور بمعنى أي ما له رأي وعقل يرجع إليه ؛ الضم عن
يعقوب والفتح عن أبي عبيد ، وذلك أنه قال : لا زور له ولا صيور ، قال : وأراه إنما أراد لا زبر له فغيره إذا كتبه .
أبو عبيدة : في قولهم : ليس لهم زور أي ليس لهم قوة ولا رأي . وحبل له زور أي قوة ؛ قال : وهذا وفاق وقع بين العربية والفارسية . والزور : الزائرون . وزاره يزوره زورا وزيارة وزوارة وازداره : عاده افتعل من الزيارة ؛ قال
أبو كبير :
فدخلت بيتا غير بيت سناخة وازدرت مزدار الكريم المفضل
والزورة : المرة الواحدة . ورجل زائر من قوم زور وزوار وزور الأخيرة اسم للجمع ، وقيل : هو جمع زائر . والزور الذي يزورك ورجل زور وقوم زور وامرأة زور ونساء زور ، يكون للواحد والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد لأنه مصدر قال :
حب بالزور الذي لا يرى منه إلا صفحة عن لمام
وقال في نسوة زور :
ومشيهن بالكثيب مور كما تهادى الفتيات الزور
وامرأة زائرة من نسوة زور ؛ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه ، وكذلك في المذكر كعائذ وعوذ .
الجوهري : نسوة زور وزور مثل نوح ونوح وزائرات ، ورجل زوار وزؤور ؛ قال :
إذا غاب عنها بعلها لم أكن لها زؤورا ولم تأنس إلي كلابها
وقد تزاوروا : زار بعضهم بعضا . والتزوير كرامة الزائر وإكرام المزور للزائر .
أبو زيد : زوروا فلانا أي اذبحوا له وأكرموه . والتزوير : أن يكرم المزور زائره ويعرف له حق زيارته ، وقال بعضهم : زار فلان فلانا أي مال إليه ومنه تزاور عنه أي مال عنه . وقد زور القوم صاحبهم تزويرا إذا أحسنوا إليه . وأزاره حمله على الزيارة . وفي حديث
طلحة : حتى أزرته شعوب أي أوردته المنية فزارها ؛ شعوب : من أسماء المنية . واستزاره : سأله أن يزوره . والمزار : الزيارة . والمزار : موضع الزيارة . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10371058إن لزورك عليك حقا ؛ الزور : الزائر ، وهو في الأصل مصدر وضع موضع الاسم كصوم ونوم بمعنى صائم ونائم . وزور يزور إذا مال . والزورة : البعد ، وهو من الازورار ؛ قال الشاعر :
وماء وردت على زورة
وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة : أرسلت إلى
عثمان ، رضي الله عنه : يا بني ما لي أرى رعيتك عنك مزورين . أي معرضين منحرفين ؛ يقال : ازور عنه وازوار بمعنى ؛ ومنه شعر
عمر :
بالخيل عابسة زورا مناكبها
الزور جمع أزور من الزور الميل .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الزير من الرجال الغضبان المقاطع لصاحبه . قال : والزير : الزر قال : ومن العرب من يقلب أحد الحرفين المدغمين ياء فيقول : في مر مير وفي زر زير وهو الدجة ، وفي رز ريز . قال
أبو منصور : قوله الزير الغضبان ، أصله مهموز من زأر الأسد . ويقال : للعدو زائر وهم الزائرون قال
عنترة :
حلت بأرض الزائرين فأصبحت عسرا علي طلابك ابنة مخرم
قال بعضهم : أراد أنها حلت بأرض الأعداء . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الزائر الغضبان ، بالهمز والزاير الحبيب . قال : وبيت
عنترة يروى بالوجهين ، فمن همز أراد الأعداء ، ومن لم يهمز أراد الأحباب . وزأرة الأسد : أجمته ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني : وذلك لاعتياده إياها وزوره لها والزأرة : الأجمة ذات الماء والحلفاء والقصب . والزأرة : الأجمة . والزير الذي يخالط النساء ويريد حديثهن لغير شر ، والجمع أزوار وأزيار ، الأخيرة من باب عيد وأعياد ، وزيرة ، والأنثى زير وقال بعضهم : لا يوصف به المؤنث ، وقيل : الزير المخالط لهن في الباطل ، ويقال : فلان زير نساء إذا كان يحب زيارتهن ومحادثتهن ومجالستهن ،
[ ص: 79 ] سمي بذلك لكثرة زيارته لهن ، والجمع الزيرة ؛ قال
رؤبة :
قلت لزير لم تصله مريمه
وفي الحديث :
لا يزال أحدكم كاسرا وساده يتكيء عليه ويأخذ في الحديث فعل الزير ؛ الزير من الرجال : الذي يحب محادثة النساء ومجالستهن ، سمي بذلك لكثرة زيارته لهن ، وأصله من الواو ، وقول
الأعشى :
ترى الزير يبكي بها شجوه مخافة أن سوف يدعى لها
لها للخمر ؛ يقول : زير العود يبكي مخافة أن يطرب القوم إذا شربوا فيعملوا الزير لها للخمر ، وبها بالخمر ؛ وأنشد
يونس :
تقول الحارثية أم عمرو : أهذا زيره أبدا وزيري ؟
قال معناه : أهذا دأبه أبدا ودأبي . والزور : الكذب والباطل وقيل : شهادة الباطل رجل زور وقوم زور وكلام مزور ومتزور مموه بكذب ، وقيل : محسن ، وقيل : هو المثقف قبل أن يتكلم به ، ومنه حديث قول
عمر ، رضي الله عنه : ما زورت كلاما لأقوله إلا سبقني به أبو بكر ، في رواية : كنت زورت في نفسي كلاما يوم سقيفة
بني ساعدة أي هيأت وأصلحت . والتزوير إصلاح الشيء . وكلام مزور أي محسن ؛ قال :
nindex.php?page=showalam&ids=17204نصر بن سيار :
أبلغ أمير المؤمنين رسالة تزورتها من محكمات الرسائل
والتزوير : تزيين الكذب . والتزوير : إصلاح الشيء ، وسمع
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : يقول : كل إصلاح من خير أو شر فهو تزوير ، ومنه شاهد الزور يزور كلاما . والتزوير : إصلاح الكلام وتهيئته . وفي صدره تزوير أي إصلاح يحتاج أن يزور . قال : وقال
الحجاج : رحم الله امرأ زور نفسه على نفسه أي قومها وحسنها ، وقيل : اتهم نفسه على نفسه ، وحقيقته نسبتها إلى الزور ، كفسقه وجهله ، وتقول أنا أزورك على نفسك أي أتهمك عليها ؛ وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
به زور لم يستطعه المزور
وقولهم : زورت شهادة فلان راجع إلى تفسير قول القتال :
ونحن أناس عودنا عود نبعة صليب وفينا قسوة لا تزور
قال :
أبو عدنان أي لا نغمز لقسوتنا ولا نستضعف . فقولهم : زورت شهادة فلان ، معناه أنه استضعف فغمز وغمزت شهادته فأسقطت . وقولهم : قد زور عليه كذا وكذا ؛ قال :
أبو بكر فيه أربعة أقوال : يكون التزوير فعل الكذب والباطل . والزور : الكذب . وقال
خالد بن كلثوم : التزوير التشبيه وقال :
أبو زيد : التزوير التزويق والتحسين . وزورت الشيء : حسنته وقومته . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : التزوير تهيئة الكلام وتقديره . والإنسان يزور كلاما . وهو أن يقومه ويتقنه قبل أن يتكلم به . والزور شهادة الباطل وقول الكذب ، ولم يشتق من تزوير الكلام ولكنه اشتق من تزوير الصدر . وفي الحديث :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10368897المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور ؛ الزور : الكذب والباطل والتهمة ، وقد تكرر ذكر شهادة الزور في الحديث ، وهي من الكبائر ، فمنها قوله : عدلت شهادة الزور الشرك بالله ، وإنما عادلته لقوله تعالى :
والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ؛ ثم قال بعدها :
والذين لا يشهدون الزور ؛ وزور نفسه وسمها بالزور . وفي الخبر عن
الحجاج : زور رجل نفسه وزور الشهادة . أبطلها ؛ ومن ذلك قوله تعالى :
والذين لا يشهدون الزور ؛ قال
ثعلب : الزور هاهنا مجالس اللهو ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : ولا أدري كيف هذا إلا أن يريد بمجالس اللهو هنا الشرك بالله ، وقيل : أعياد النصارى ، كلاهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج ، قال : والذي جاء في الرواية الشرك ، وهو جامع لأعياد النصارى وغيرها ؛ قال : وقيل : الزور هنا مجالس الغناء . وزور القوم وزويرهم وزويرهم : سيدهم ورأسهم . والزور والزون جميعا : كل شيء يتخذ ربا ويعبد من دون الله تعالى ؛ قال
الأغلب العجلي :
جاؤوا بزوريهم وجئنا بالأصم
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12078أبو عبيدة معمر بن المثنى : أن البيت
ليحيى بن منصور ؛ وأنشد قبله :
كانت تميم معشرا ذوي كرم غلصمة من الغلاصيم العظم
ما جبنوا ، ولا تولوا من أمم قد قابلوا لو ينفخون في فحم
جاؤوا بزوريهم وجئنا بالأصم شيخ لنا ، كالليث من باقي إرم
شيخ لنا معاود ضرب البهم
قال
الأصم هو عمرو بن قيس بن مسعود بن عامر وهو رئيس
بكر بن وائل في ذلك اليوم ، وهو يوم الزورين ؛ قال :
أبو عبيدة : وهما بكران مجللان قد قيدوهما ، وقالوا : هذان زورانا أي إلهانا ، فلا نفر حتى يفرا ، فعابهم بذلك وبجعل البعيرين ربين لهم ، وهزمت
تميم ذلك اليوم ، وأخذ البكران فنحر أحدهما وترك الآخر يضرب في شولهم . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : وقد وجدت هذا الشعر
للأغلب العجلي في ديوانه كما ذكره
الجوهري . وقال
شمر : الزوران رئيسان ؛ وأنشد :
إذ أقرن الزوران زور رازح رار ، وزور نقيه طلافح
قال : الطلافح المهزول . وقال بعضهم : الزور صخرة . ويقال : هذا زوير القوم أي رئيسهم . والزوير : زعيم القوم ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : الزوير صاحب أمر القوم ؛ قال :
بأيدي رجال ، لا هوادة بينهم يسوقون للموت الزوير اليلنددا
وأنشد
الجوهري :
قد نضرب الجيش الخميس الأزورا حتى ترى زويره مجورا
وقال
أبو سعيد : الزون الصنم ، وهو بالفارسية زون بشم الزاي
[ ص: 80 ] السين ؛ وقال
حميد :
ذات المجوس عكفت للزون
.
أبو عبيدة : كل ما عبد من دون الله فهو زور . والزير : الكتان قال
الحطيئة :
وإن غضبت خلت بالمشفرين سبايخ قطن وزيرا نسالا
والجمع أزوار . والزير من الأوتار : الدقيق . والزير : ما استحكم فتله من الأوتار ؛ وزير المزهر : مشتق منه . ويوم الزورين معروف والزور عسيب النخل . والزارة : الجماعة الضخمة من الناس والإبل والغنم . والزور : مثال الهجف : السير الشديد . قال
القطامي :
يا ناق خبي خببا زورا وقلبي منسمك المغبرا
وقيل : الزور الشديد ، فلم يخص به شيء دون شيء . و زارة : حي من أزد السراة .
وزارة : موضع ؛ قال :
وكأن ظعن الحي مدبرة نخل بزارة حمله السعد
قال
أبو منصور : وعين الزارة
بالبحرين معروفة . والزارة : قرية كبيرة ؛ وكان مرزبان الزارة منها ، وله حديث معروف
ومدينة الزوراء ببغداد في الجانب الشرقي ، سميت زوراء لازورار قبلتها .
الجوهري :
ودجلة بغداد تسمى الزوراء .
والزوراء : دار
بالحيرة بناها
النعمان بن المنذر ذكرها
النابغة فقال :
بزوراء في أكنافها المسك كارع
وقال
أبو عمرو : زوراء هاهنا مكوك من فضة مثل التلتلة . ويقال : إن
أبا جعفر هدم
الزوراء بالحيرة في أيامه .
الجوهري : والزوراء اسم مال كان
لأحيحة بن الجلاح الأنصاري ؛ وقال :
إني أقيم على الزوراء أعمرها إن الكريم على الإخوان ذو المال